الحمل والطفل

اكتشفي فوائد لوحة المكافآت للأطفال

يحتاج الطفل إلى الكثير من العناية والتوجيه خاصة في ما يتعلق بالتربية حتى ينشأ على الحس السليم والقيم الاجتماعية الايجابية في ما يخص علاقته بالمجتمع، وأيضا ليكون ذو شخصية متوازنة، مستقلة وناجحة في المستقبل. لذلك، لم تتوقف أساليب التربية على الوسائل التقليدية، بل أخذت في التطور والتجدد في كل مرة حتى تكون مناسبة للتقدم الشامل الذي يعيشه عالمنا اليوم.  ومن هنا اخترنا أن نسلط الضوء في مقالنا اليوم على أحد أبرز وسائل التحفيز التربوية ألا وهي لوحة المكافآت، فتابعي معنا أيتها الأم لتعرفي المزيد عنها.




ماهي لوحة المكافآت؟

 هي وسيلة تربوية عصرية تساعد الطفل على اكتساب كل ما هو ايجابي من صفات وسلوكيات، كما تعد أسلوب ناجح يمكن الأم من التواصل مع طفلها بشكل جيد والقيام بالمهام اليومية دون أي اضطراب أو تمرد من طرف الطفل.

مما تتكون  لوحة المكافآت؟

الأمر بسيط، فكل ما عليك أيتها الأم فعله هو تعليق لوحة على الحائط مع وضع المهمة يومية أو الأسبوعية بألوان مختلفة في كل مرة تتغير فيها المهمة. وهي حيلة تشعر الطفل بالحماس وخاصة التحفيز تجاه المهام التي لا يحبذها مثل الدراسة، انجاز الفروض المنزلية آو تناول وجبة الفطور.

  • وضع مكافآت فعلية

يمكنك رسم بعض الهدايا كمكافأة للطفل في حال تم انجاز المهام اليومية الموجودة في اللوحة بنجاح أي مع منحه إياها طبعا حتى تكون دافعا ايجابيا له.

  • الرسوم الكرتونية

لا تكتفي بالألوان الجذابة فقط، بل يمكنك الاستعانة بملصقات الشخصيات الكرتونية المفضلة لدى طفلك ووضعها على أحد المهام التي يجب أن يتم انجازها بشكل مستعجل حتى تتجنبي عناد الطفل ومقاومته.

  • الاستعانة بمساعدة الطفل

يمكن للطفل أن يكون شريك فاعل في التحكم في اللوحة، اسمحي له مثلا بأن يختار الملصقات أو أن يرسم بعض الرسمات الصغيرة في جدول المهام حتى لا يشعر بالملل أن بعدم أهمية اللوحة.

فوائد لوحة المكافآت

  • النظام وحسن التصرف في الوقت

اعلمي أيتها الأم أنه في كل مرة ينجز فيها الطفل مهامه اليومية بنجاح وعلى الوجه المطلوب، أنه سيتعلم أهمية الوقت وقيمته، بالإضافة إلى الانضباط وتقبل طلبات الأم دون تردد.

  • أهمية الأعمال اليومية البسيطة

قد لا يدرك الطفل أحيانا أهمية الواجبات أو المهام التي يكلف بالقيام بها بشكل يومي لصغر سنه أو لعدم الانجذاب وفقدان الحماس، لذلك يمكن أن تساعد اللوحة على تحسيسه بقيمة كل عمل نقوم به حتى ولو كان صغير. كما أنه سيصبح في انتظار المهام القادمة أو قد يطلب منك طوعا تكليفه بمهام جديدة أو حتى صعبة للحصول على مكافأة، لذلك لا تترددي في التجاوب معه حتى يعتاد الأمر.

  • التحفيز والتطور

عند حصول الطفل عل ألعابه المفضلة أو هدايا مميزة كمكافأة لتعاونه وسلوكه الجيد، سيشعر بالمرح والسعادة وسيسعى تلقائيا للتطور والقيام كل ماهو ايجابي.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق