الأسرة والمجتمع

10 خطوات لكتابة سيرة ذاتية ناجحة

في الإجازة الصيفية تبدأ الخريجات رحلة البحث عن وظيفة، والسعي لبناء المستقبل المهني، وبالطبع لن يجدن العمل دون جد واجتهاد للحصول عليه، كما أن السيرة الذاتية عنصر أساسي وهي ما يعرض مهاراتك وقدراتك ومستواك التعليمي لرب العمل لذا فإن بناءها بشكل صحيح ومثالي سيساعد على اختيارك وتوظيفك بشكل أسرع، وهنا 10 خطوات لعمل سيرة ذاتية ناجحة:




  1. الاختصار
    لا ينبغي أن تكون السيرة الذاتية أكثر من صفحتين – لأن هذه الصفحتين من ورق A4! وصاحب العمل لن يستغرق أكثر من ​​8 ثواني فقط للبحث في أي سيرة ذاتية، وكتابة تفاصيل حياتك والمعلومات الغير هامة سيكون عثرة في طريقك.
  2. التعديل 
    لكل جهة عمل متطلبات خاصة وخبرات معينة يطالبون بها، فلا بأس بتغيير وتعديل سيرتك الذاتية بحسب الجهة المرسلة اليها لتوضح نقاط قوتك في مجال عمل معين وهكذا.
  3. توجهك
    لا تفترضي بأن صاحب العمل قد يختارك لمشابهة خبراتك لما يريده فقط، ولكن تحديد وجهتك وهدفك سيجعل موقفك أقوى.
  4. عدم ترك أي ثغرات
    وجود معلومات مبهمة و ثغرات في سيرتك الذاتية، سيثير الشك حولك ويجعل رب العمل يتساءل حول ذلك، خاصة عند الإشارة لتركك لعمل سابق، ولكن الإشارة إلى مشاركتك بالأعمال التطوعية، وإدارة المشاريع المختلفة سيشير إلى اجتهادك ونجاحاتك.
  5. التحديث
    يجب أن تحرصي على تحديث سيرتك الذاتية سواء كنت تبحثين عن وظيفة أم لا، ففي كل مرة تزداد مهاراتك أو يحصل تغيير في مسيرتك العملية والمهنية قومي بتسجيله حتى لا يُنسى.
  6. الأخطاء الإملائية
    لا يبحث صاحب العمل عن أخطائك، ولكن ظهور أخطاء إملائية بشكل واضح، يجعلك تبدين بشكل سيء، ففي حال كنت غير متأكدة من كتابتك لبعض الكلمات يمكنك استخدام المصحح الإملائي.
  7. قول الحقيقة
    قول الحقيقة أمر أساسي، فإذا كنت تعتقدين بأنك قادرة على الكذب والتمثيل، فغالبا ستكشفك المقابلة الشخصية وستبدين بشكل محرج.
  8. الأرقام
    قد يبدو مملًا استخدام الأرقام وتوضيحها في سيرتك الذاتية ولكن بعض الأرقام هامة وذات معنى، فكتابة نسبة المبيعات أو الربح الضخم الذي حققتيه خلال عملك السابق، سيشير لنجاحك ويضيف لك.
  9. الترتيب
    مع تطور الوقت والبرامج المستخدمة لعمل السيرة الذاتية أصبح الترتيب هامًا جدًا، لذا حاولي كتابة جمل قصيرة مفهومة، بشكل فقرات منظمة، اضيفي الرسوم البيانية للتوضيح في حال حاجتك لذلك.
  10. الكلمات المفتاحية
    إذا قمتي بتحميل السيرة الذاتية على موقع العمل فإن الكلمات الرئيسية هامة جدًا، لأنها سوف تساعد محرك البحث على اختيار سيرتك الذاتية وإظهارها لأصحاب الوظائف والمواقع الوظيفية.

 

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *