الحمل والطفل

تعرفي على فوائد تناول الجوز على الصحة

من الشائع أن نقوم بتناول الجوز لتحسين الأداء العقلي وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لكن يجهل العديدون أن هذه المكسرات تجلب الكثير من الفوائد الكثيرة الأخرى، حيث يتميز الجوز باحتوائه على نسبة عالية من البروتين ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات وأوميغا 3 وفيتامين E وغيرها من المعادن المتعددة، وهي غنية بالألياف ويساعد استهلاكها على تحسين وظائف الأمعاء.

فوائد تناول الجوز

كشفت العديد من الدراسات البحثية أن للجوز فوائد عديدة على صحة القلب والأوعية الدموية، ويوصي الخبراء بتناول كمية صغيرة منه بصورة يومية. وقد تبيّن أن الجوز يحتوي على أكبر نسبة من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة مقارنة ببقية الفواكه الجافة الأخرى.




يشكل الجوز أحد المصادر الهامة للأوميغا 3 التي تساعد على تعزيز الصحة وتحسين الدور الدموية وزيادة مستويات السيروتونين وتعزيز الشعور بالشبع.

كشف دراسة أن الجوز يُساعد على حرق الدهون وخاصة في منطقة البطن، وبالتالي فان ادراجه باعتدال ضمن النظام الغذائي يعتبر مثاليا. وأفضل ما في الأمر أن هناك العديد من الطرق لتناول الجوز إما من خلال إضافته للخضار أو السلطات أو الميلك شيك أو إضافته للدجاج لنحصل على طبق غني بالبروتيين.

  • استهلاك الجوز يحفز التركيز والأداء الذهني والإبداع. لذلك ننصح الامهات بتقديمه لاطفالهم.
  • يوصى بتناول الجوز بين الوجبات للأشخاص الذين يعملون أكثر من 6 ساعات متتالية في اليوم.
  • الاستهلاك اليومي للجوز يزيد من مستويات السيروتونين أحد الهرمونات المرتبطة بالشعور بالسعادة والمتعة والمساعد على محاربة الكآبة.
  • تناول الجوز يزيد من الشعور بالشبع ويجنبنا تناول كميات كبيرة من الطعام ويساعدنا على التخلص من السعيرات الحرارية الاضافية.

  • تعمل الأوميغا 3 الموجودة في الجوز على تحفيز الدورة والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • من الناحية الجمالية يساعد تناول الجوز على منع ظهور الدوالي أو الأوردة المتوسعة (التي تظهر عادة في الساقين).
  • ينصح بتناول الجوز للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر لأن هذا الغذاء يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • وفقا للخبراء فان الجوز يتميز بخصائصه المضادة للسرطان وبالتالي فإن استهلاكه يساعد على الوقاية ومكافحة سرطان الثدي والبروستات.
  • يوصى بتناول الجوز بشدة للتعامل مع مشاكل الخصوبة لدى الرجل.

إدراج الجوز ضمن النظام الغذائي

  •  إدراج الجوز باعتدال ضمن  النظام الغذائي يعد مثالي للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن. ويشمل الأمر الأشخاص الذين يريدون المحافظة على وزن صحي ضمن الوجبات الخفيفة، ونحن لسنا بحاجة لتناول كيس من الجوز يوميا لتحصيل كل هذه الفوائد إنما يكفي تناول حفنة تشمل ما بين 10 إلى 30 غرام ككمية كافية للغاية، دون أن ننسى أن المبالغة في أي شيء ربما تؤدي إلى مضار.
  • صحيح أن الجوز يساعد على حرق السعيرات الحرارية لكنه غذاء غني بالأحماض الدهنية لذلك يجب أن نتناوله بكميات صغيرة إذا كنت تريدين خسارة الوزن. وأفضل ما يمكن القيام به هو زيارة أخصائي التغذية لتقييم أفضل خطة غذائية مناسبة لك وفق وزنك والتمثيل الغذائي ومختلف العوامل الأخرى.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *