الحمل والطفل

دليلك للعناية بالمنطقة الحساسة ونظافتها

تعتبر العناية بالمنطقة الحساسة ونظافتها من أهم الأشياء المطلوبة لدى جميع السيدات وفي كافة الأعمار، ولذلك وقاية من الأمراض والالتهابات بدرجة أولى ولتجنب الشعور بالإحراج بسبب الروائح الكريهة ثانيا، ولأن النظافة جزء لا يتجزأ من أنوثة المرأة، سنقدم في هذا المقال أفضل النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة المنطقة الحساسة والتخلص من الروائح الكريهة المحتملة بخلطات طبيعية آمنة.

نصائح يومية للعناية بالمنطقة الحساسة

  • يعتبر القطن من أفضل الخامات التي تتلاءم مع الجلد الحساس، امتصاص الرطوبة بفاعلية حتى لا تتسبب في تراكم البكتيريا وانبعاث الروائح المزعجة. تأكدي من الابتعاد عن الأقشمة الصناعية التي تحبس الرطوبة.
  • إن كنت ممن يفضلن استخدام غسول لتنظيف المنطقة الحساسة، فتأكدي من أن يكون خال من المعطرات و المواد الكيماوية حتى لا تتسبب في تحسس الجلد وتهيجه.
  • تقوم الكثيرات باستخدام منظفات تتضمن مواد كيماوية قوية عند غسل الملابس الداخلية، والتي قد تضر بصحة المهبل على المدى الطويل. ننصحك سيدتي باستخدام أنواع منظفات طبيعية وعدم استخدام مادة الكلور بشكل خاص.
  • بعد شطف المنطقة الحساسة بالماء الفاتر، تأكدي من تجفيف المكان بلطف شديد وبشكل جيد حتى تتجنبي ترك أي آثار للرطوبة التي تتسبب في تكون البكتيريا المسببة للروائح المزعجة.




  • توفير نظام غذائي متوازن أمر صحي لكافة أعضاء الجسم، كما أن التقليل من الأطعمة التي تتضمن روائح قوية مثل البصل والثوم يفيد في تخفيف انبعاث ورائح غير محببة من المهبل.
  • يعتبر تنظيف المنطقة من الشعر الزائد من الأمور الأساسية التي تمنع انبعاث الروائح المزعجة، لذلك احرصي على تنظيف الشعر الزائد بشكل دوري.
  • اعلمي سيدتي أن الإفرازات المهبلية أمر ضروري يحدث لدى كل السيدات وذالك لترطيب المهبل، لكن يجب أن لا تنبعث روائح سيئة أو قوية أو يتغير لونها وفي حال حدث ذلك لا تترددي في زيارة الطبيب المختص حتى تتأكدي من عدم وجود عدوى مهبلية.

وصفات لعلاج الرائحة المزعجة للمنطقة الحساسة

  • وصفة بودرة المسك

أذيبي القليل من الفازلين في حمام مائي ساخن، ثم أضيفي له مسحوق المسك وثلاث ملاعق من ماء الورد و3 ملاعق الغليسرين وقلبي جيدا حتى يتجانس. اتركي المزيج يبرد طوال ثم طبقي منه على المنطقة الحساسة من حين لآخر لتعطيرها.

  • وصفة الزبادي مع قشور البرتقال

الأمر بسيط، كل ما عليك فعله هو خلط كمية من مسحوق قشور البرتقال الجافة مع كمية مناسبة من الزبادي ليتشكل لديك خليط كثيف. وزعي المكونات على المنطقة الحساسة لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفي بالماء الدافئ وجففي.

  • الزيوت العطرية

تعد الزيوت العطرية من الحيل البسيطة التي تساعدك على تعطير المنطقة الحساسة بشكل جيد، جربي زيت اللافندر أو البابونج. ضعي قطرات من الزيت على قطنة نظيفة وامسحي به المنطقة الحساسة.

 

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *