الحمل والطفل

تعرفي عل الفوائد المذهلة لتناول الفستق

عشاق الفستق أو الفسدق كما يسميه البعض سيسعدون بالتأكيد بعد قراءة هذا المقال المميز، وإن كانت هذه الفاكهة تمثل إحدى مسببات السعادة بالنسبة لك فمن الممتع أن تعلمي أن أهميتها لا تقتصر فقط على كونه مجرد فاكهة مجففة لذيذة المذاق، إنما تتجاوز ذلك لتمنحك العديد من الفوائد الصحية المذهلة بفضل قيمتها الغذائية الكاملة، التي تشمل مختلف وظائف الجسم، تابعي معنا واستمتعي بالتعرف على خصائص الفسدق الغذائية .

الفستق

  • يجلب الفستق العديد من الفوائد الصحية ويتميز بأهميته وقيمته الغذائية العالية عن باقي الفواكه المجففة رغم أن كلها مفيد بشكل عام.
  • تعتبر إيران أكبر دولة منتجة للفسدق ويتميز باحتوائه على الألياف والدهون ، والفيتامينات والمعادن والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية.




فوائد الفستق الصحية 

الفستق مدر للبول :

يحتوى الفستق على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعزز قدرة الجسم على التخلص من السوائل، بما يساعد على إنقاص الوزن ومكافحة الانتفاخ الذي يظهر على مستوى البطن والساقين.

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية :

الفستق هو علاج ممتاز للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد خصائصه الغذائية على :

  • يقلل من ارتفاع ضغط الدم .
  • يقلل من الكوليسترول .
  • رعاية عضلات القلب .
  • يمنع تصلب الشرايين .

مفيد للجهاز العصبي :

الفستق ممتاز بفضل محتواه العالي من المغنيسيوم ، وهو معدن يغذي الجهاز العصبي ويعمل على تحقيق التوازن فيه، بالاضافة إلى أنه يمنع الاضطرابات المختلفة مثل القلق والعصبية والاكتئاب والإجهاد أو الأرق.

مضاد للأكسدة :

تحتوي هذه الفاكهة الجافة على العديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E والسيلينيوم والريزفيراترول، وكلها عناصر مساعدة على الوقاية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ، سواء على المستوى الخلوي أو الخارجي، كما تعمل على تأخير  الشيخوخة المبكرة.

يساعد على خسارة الوزن :

الفستق غني غنية بالألياف والدهون الجيدة، يعزز الشعور بالشبع ويعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي .

مضاد لمرض السكر :

الفستق هو أفضل فاكهة جافة للوقاية من مرض السكري من النوع 2 ، وذلك بفضل محتواه من بيتا كاروتين ، وبروسياندينس وألياف، استهلاكه بصورة معتدلة يساعد على يقلل من مستويات السكر في الدم ويحسن مقاومة الأنسولين.

يساعد على تحسين البصر :

يحتوى الفستق على اللوتين، زياكسانثين والريبوفلافين، وبالتالي فهو ممتازة لعلاج ومنع وتحسين مشاكل البصر.

يعالج الامساك :

الفستق غني جدا بالألياف ، وهو عنصر غذائي يعزز وظيفة الأمعاء وينظمها، خاصة إذا قمنا بارفاقه بنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات فانه يعالج الإمساك.

يقوي  الشهوة الجنسية :

 يزيد الفستق من الرغبة الجنسية ويحسن أداء الأعضاء التناسلية، بفضل محتواه من البذور الصحية ومضادات الأكسدة والستيرول، بالاضافة إلى باقي  العناصر الغذائية الأخرى.

مضاد للسرطان :

تساعد مضادات الأكسدة في الفستق مثل فيتامين E وريسفيراترول ، على الوقاية من أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الرئة.

يمنع المشاكل العصبية :

أكل الفستق هو وسيلة طبيعية لذيذة لمنع الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون أو مرض الزهايمر، هذا يرجع إلى محتواها من ريسفيراترول ، أحد مضادات الأكسدة القوية.

يمنع فقر الدم :

الفستق هو غذاء غني بالحديد ، وهو معدن يجب أن نستهلكه يوميا لمنع فقر الدم، نحن نوصي بتناول نظام غذائي متنوع واستهلاك الفيتامين ج الموجود في الحمضيات والفلفل وغيرها لتحسين امتصاص الحديد.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *