صحة ورشاقة

6 طرق ستجعلك تستغرقين بالنوم في دقائق معدودة

قد نظن أننا غير قادرين على السيطرة على النوم وتحسينه والتخلص من الأرق والتقلب المستمر على السرير دون جدوى، ولكن سنساعدك اليوم ونقدم لك 6 طرق ستجعلك تستغرقين بالنوم من أول دقيقة:

لا تحاولي كثيرا
هل سبق لك وأن جربتي التوقف عن التفكير بحدث ما يقلقك وشعرتي بأن الأمور أصبحت سهلة بعد توقفك عن التفكير والقلق، كذلك هو النوم كلما احتجتي للنوم أكثر كلما أصابك القلق لذا ذكري نفسك بأن النوم هو وظيفة مثل الجوع والعطش، لذا قومي بعمل جدول منظم للنوم  ليعتاد الجسم على قضاء حاجته من النوم دون أرق.
التخلص من الأنوار
على الاغلب أنك قد جربتي النوم في الظلام ولاحظتي استيقاظك على نور الشمس حتى دون وضعك للمنبه، وهذا لأن ساعة الجسم تسير بدورة النور والظلام الطبيعي أي يستعد الجسم للنوم عند غروب الشمس و يستيقظ مع شروقها وهذا بالطبع بسبب الميلاتونين وهو الهورومون الذي يفرز للنوم وهو قوي جدا، مستوى الميلاتونين يجب أن يرتفع قبل بضع ساعات من وقت الذهاب الى النوم ويقل في الصبح، وحسب آخر الدراسات فأن الميلاتونين أصبح يتأثر بالإضاءة من حولنا فلا يرتفع بالنسبة المطلوبة ، لذا فعليكِ إغلاق جميع الإضاءات و الأنوار قبل النوم وتجنب بعض الأنوار قبل النوم بساعة على الأقل.
الاستحمام
ينقص كل من هورمون الإجهاد والقلق بالجسم ودرجة الحرارة عندما تنامين، وهذا ما يحدث أيضا عند الإستحمام بماء ساخن، ولأن درجة حرارة الجسم تتناقض وكذلك القلق فإنك ستنامين بسرعة لأنك ستشعرين بالإسترخاء.
ارتداء الجوارب
ارتداء الجوارب الدافئة مريح جدا، فهو يجعل القدمان دافئتان فيجعل الأوعية الدموية بالقدمين تتمدد وبالتالي يشعر الجسم بالراحة ويرسل إشارات للدماغ بأنه حان وقت النوم.
 

التفكير




التفكير بالنوم قد لا يكون الخيار الأفضل للاستغراق بالنوم ولكن منح عقلك شيء آخر للتركيز عليه سيساعدكِ بشكل أفضل، والتركيز على شيء غير مقتصر على عد الأغنام، بل يمكنك التفكير بإجازتك الخيالية، أو عشاء ستتناولينه في أحلامك، وستجدين نفسك غارقة بالنوم ولن يوقظك سوى صوت المنبه.

 

التنفـس

أظهرت الدراسات  بأن التأمل الذي يعلمنا التركيز على التنفس، يساعد على التخلص من الأرق عن طريق خفض مستويات التوتر، وقد لا تنام من أول محاولة تأمل على السرير لأنك يجب أن تتعلمها وتمارسها بانتظام حتى يحين موعد غفوتك ويقتنع الجسم والدماغ بأنه حان وقت النوم






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *