صحة ورشاقة

شرب القهوة ليلا يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم

شرب القهوة ليلا يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم
هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون مدى تأثير شرب القهوة ليلا, و هذا ما كشفته دراسة حديثة أثبتت بأن تناول القهوة المضاعفة أو ما يوازيها من الكافيين, قبل ثلاث ساعات من موعد النوم الاعتيادي يؤخر الساعة البيولوجية للجسم أو الدورة الطبيعية لـ 40 دقيقة.
هذه هي المرة الأولى التي تكشف فيها دراسة مدى تأثير الكافيين الذي يتناوله الفرد ليلا في تأخير الساعة البيولوجية للنوم, و التي ترسل إشارات على مستوى الخلايا في الجسم عن مواعيد النوم و الاستيقاظ.
و على حسب البروفيسور ” Kenneth P Wright” و هو أحد المشرفين على هذه الدراسة: ” أنها الدراسة الأولى التي تظهر أن الكافيين هي أكثر مادة لها تأثير نفسي تستخدم في العالم, و تؤثر عل ى إيقاع الساعة البيولوجية لدى البشر “.
اما عن الدراسة فقد أجريت على خمسة أشخاص, منهم ثلاث نساء و رجلان, أخضعوا لتجارب مختلفة مع الكافيين على مدى 49 يوما في مختبر متخصص في بحوث النوم و علم الأحياء الزمني في جامعة كولورادو بإشراف البروفسور رايت, حيث أخضع المشاركون لأربعة أوضاع تجمع مستويات مختلفة من الإضاءة و جرعات متنوعة من الكافيين.
و لفت الباحثون إلى أن نتائج دراستهم من شأنها مساعدة المسافرين على التكيف في شكل أفضل مع التفاوت في التوقيت بحسب مواعيد تناولهم الكافيين.









اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *