صحة ورشاقة

لمى ياسين : لحميات الأنف

لمى ياسين

د. لمى ياسين




استشارية أمراض الأنف والأذن والحنجرة

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هي لحميات الأنف ؟ و أين تظهر ؟
الاجابة : يوجد ثلاثة أنواع أساسية للحميات الأنف، الأولى تسمى بالقرنيات الأنفية المتضخمة وتتموضع داخل الأنف والنوع الثاني يعرف بضخامة الناميات الأنفية ويكون خلف الأنف وغالباً ما يكثر لدى الأطفال. أما النوع الثالث فيسمى بالبوليبات الأنفية داخل الأنف والجيوب ، إضافة لأنواع من الكيسات والأورام.

ما أعراض الإصابة بها ؟
الاجابة : تظهر أعراض الإصابة بلحميات الأنف على شكل إنسداد أنفي تتفاوت درجته حسب شدة وضخامة اللحمية. وأحياناً يشعر المريض بالصداع وإنعدام حاسة الشم أو الشخير وظهور بعض الإفرازات خلف الأذن.

ما أسبابها ؟
الاجابة : مسببات اللحمية دائماً ما تكون نتيجة الإلتهابات الأنفية والجيوب المختلفة وخاصة التحسسية منها وعند الأطفال تتزامن الناميات أحياناً مع إلتهابات اللوز.

هل يمكن الإصابة بها وراثياً ؟
الاجابة : نعم يمكن الإصابة باللحميات وراثياً، ويتوقف ذلك وفقاً لنوع اللحمية.

هل تؤثر اللحمية على الأذن ؟
الإجابة : نعم قد تسبب اللحميات إنسداد في الأنف أو تجمع للسوائل خلف طبلة الأذن مع نقص في السمع.

هل من مضاعفات تحدث في حال إهمال علاج لحمية الأنف المتضخمة؟
الإجابة : اللحميات في حال إهمل علاجها تؤدي إلى الكثير من المضاعفات الموضعية كإنسداد الأنف الأمر الذي يسبب إلتهابات في الجيوب الأنفية والأذن بالإضافة إلى غياب حاسة الشم. كما أن التنفس الفموي قد يتسبب في تقدم الفك السفلي وتغير شكل الوجه خاصة عند الأطفال. كما أنها تعتبر عائق تنفس يؤثر على الجسم بشكل عام.
كيف يتم تشخيصها ؟
الإجابة : يتم تشخيص اللحميات من خلال الفحص بالمنظار الأنفي والأشعة السينية أو المقطعية وأحياناً يتم اللجوء إلى الرنين المغناطيسي (M.R.I)، وذلك وفقاً للحالة.

كيف يتم علاج لحمية الأنف ؟
الإجابة : يتم العلاج حسب حالة المريض ويكون إما دوائياً أو جراحياً. ويتم اللجوء للجراحة في حال فشل العلاج الدوائي ولم يحقق النتائج المرجوة .

ما الذي يجب على المريض مراعاته بعد عملية إزالة اللحمية ؟
الاجابة : الإهتمام بتنظيف الأنف جيداً بالمحاليل الملحية وإتباع إرشادات وتعليمات الطبيب بعد الجراحة. وقد يخضع المريض لعلاج الحساسية بعد العملية وذلك وفقاً لنوع اللحمية.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : يتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية أحدث الأجهزة والمناظير الخاصة بتشخيص وعلاج كافة أنواع اللحميات ويتم ذلك على أيدي إستشاريين وإستشاريات من ذوي الخبرات العالية ومن حملة الشهادات الأوروبية والأمريكية والكندية في تخصصات الأنف والأذن والحنجرة.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *