صحة ورشاقة

رانيا محروس : المليساء

رانيا محروس

د. رانيا محروس




استشارية الأمراض الجلدية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هي المليساء ؟
الإجابة : هو مرض جلدي فيروسي شديد العدوى يصيب الجلد فقط و لا يؤثر على أي أعضاء داخلية للجسم. و يظهر على هيئة حبيبات صغيرة على سطح الجلد تشبه اللؤلؤ. ولا يعتبر المرض خطير حيث يتم الشفاء منه تلقائيا خلال أشهر قليلة ما عدا في بعض الحالات والذي قد يستمر لمدة تصل إلى عامان.

ما هي أعراضها؟
الإجابة : أكثر مناطق الجسم شيوعا في ظهور حبيبات المليساء المعدية هي الوجه و الرقبة و الأطراف (الذراع، الساق) و الأعضاء التناسلية. و يمكن أن تظهر الحبيبات في أي مكان بالجسم. وعادة ما يظهر المرض في صورة حبيبات مرتفعة عن سطح الجلد صغيرة الحجم و تتميز بلونها الأبيض أو القرنفلي أو البني.

ما هي أسباب الإصابة بها؟
الإجابة : الإصابة بفيروس المليساء المعدية.

هل تعتبر مرضاً معدياً؟
الإجابة : نعم مرض معدي.

هل تصيب الأطفال والكبار على حد سواء؟
الإجابة : المرض يصيب جميع الأعمار وخاصة الأطفال.

ما هو شكل المليساء ، و كيف يتم تمييزها ؟
الإجابة : تظهر في شكل حبوب صغيرة الحجم يتراوح قطرها بين (2-6) ملليمتر لونها أبيض أو قرنفلي أو بني وتشبه اللؤلؤ وبها فجوة صغيرة في المنتصف وتحتوي على مادة بيضاء جبنية أو شمعية شديدة العدوى.

هل من الممكن أن تكون الإصابة بالمليساء دلالة على الإصابة بمرض آخر خطير؟
الإجابة : الإصابة بالمليساء ليس بدلالة على الإصابة بمرض آخر خطير ، إلا في حالة ظهور المرض بشكل شديد ومنتشر ومتواصل حينئذ قد يكون دليل على الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب.

كيف يتم تشخيصها؟
الإجابة : يتم تشخيص المرض عن طريق شكل الحبيبات الجلدية ، حيث لا يوجد أي أعراض أخرى مصاحبة للمرض سوى الحبيبات الجلدية المميزة له. و أحيانا يحدث اختلاطا من حيث شكل الحبيبات بينها و بين الهربس البسيط. و تكون التفرقة بينهما واضحة حيث أن حبيبات المليساء المعدية تكون غير مؤلمة على عكس حبيبات الهربس التي تتميز بألم شديد. و يظهر المرض بصورة شديدة و متواصلة ( لا يتم الشفاء نهائيا ) في المصابين بأمراض نقص المناعة مثل الأيدز.

ما هو علاج المليساء؟
الإجابة : يوجد أكثر من طريقة للعلاج ترتكز جميعها على التخلص من الحبيبات، وذلك باستخدام الدهانات الموضوعية واستخراج محتويات الحبيبات ( المادة البيضاء الجبنية شديدة العدوى ) عن طريق عصر الحبيبات بواسطة جفت و أداة كحت. 

هل يجب عزل المصاب بالمليساء ؟
الإجابة : لا ، لكن يجب معالجته فوراً لأن المرض شديد العدوى.

هل هناك أطعمة معينة يجب الامتناع عنها في حال الإصابة بالمليساء؟
الإجابة : لا .

هل يمكن الوقاية منها؟
الإجابة : يوجد بعض النصائح الهامة للمصاب لمنع حدوث عدوى سواء ذاتية أو للمحيطين به:
1. غسيل الأيدي جيدا بعد ملامسة الحبيبات.
2. عدم مشاركة المناشف و الأدوات الشخصية التي تلامس الحبيبات مع أشخاص آخرين.
3. تجنب كحت الحبيبات بالأيدي.
4. بالرغم أن جميع حبيبات المليساء المعدية يتم الشفاء منها تلقائيا دون أي علاج خلال 6 أشهر و حتى 5 سنوات كحد أقصى، لكن يفضل الكثير من الأطباء استخدام العلاج حيث أنها شديدة العدوى وتنتقل بسهولة من أي مكان بالجسم إلى مكان آخر.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الإجابة : يتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الكوادر الطبية المؤهلة لعلاج مثل هذه الأمراض علاوة على وجود كافة السبل التشخيصية الحديثة.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *