الحمل والطفل

كيف تحمين نفسك من الوزن الزائد؟

يعتبر الوزن الزائد من أبرز المخاطر الصحية التي تهدد السيدات والرجال على حد السواء، وتجعلهم في حالة قلق دائم ليس هذا فقط، حيث يؤثر الوزن الزائد على تناسق شكل الجسم وجماليته خاصة عند النساء. وبالحديث عن السمنة، كثيرات يعتقدن أنها مشكلة لا تحل إلا باتباع حمية غذائية صارمة، يمنع خلالها تناول الطعام والاكتفاء ببعض اللقيمات البسيطة حتى يتخلصن من الوزن الزائد. سنقدم في هذا المقال طريقة مختلفة تساعدك للحصول على جسم رشيق دون اللجوء للرجيم والحميات القاسية.

اتباع نظام غذائي سليم سر رشاقة دائمة

يعتبر اتباع نظام حياتي وغذائي سليم مفتاح سحري للعيش بصحة دائمة ورشاقة، لأن الابتعاد عن المأكولات السريعة والغير مربوطة بوقت محدد يجعلك تتناولين الكثير والكثير دون أن تشعري.




عادات يومية صحية لتجنب زيادة الوزن

  • تقليل استهلاك الكربوهيدرات: تقليل تناول الكربوهيدرات الموجودة في النشويات من أفضل الحيل التي تجنبك زيادة الوزن، لأنها ترفع نسبة السكر في الدم ما يشعرك بالجوع والرغبة في تناول الطعام والحلويات. جربي النشويات الكاملة بالحبوب والغنية بالألياف التي تشبعك لوقت طويل.
  • الخضروات والفواكه: من أبرز الأغذية الصديقة للصحة العامة والتي تقاوم اكتساب الوزن الزائد، حيث تتضمن كمية كبيرة من الماء وسعرات حرارية قليلة، ناهيك عن الألياف التي تساعد على عملية الهضم
  • كيفية تناول الطعام: اعلمي سيدتي أن مضغ الطعام بشكل جيد يمكن الجسم من إفراز هرمون الليبيتين المسؤول عن الهضم بشكل أسرع والشعور بالشبع.
  • الوجبات الخفيفة الصحية: احرصي على تقسيم الوجبات خلال أوقات النهار حتى تصلي إلى 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين للتخفيف من الشعور الجوع حتى لا تأكلي الكثير خلال الوجبة الموالية. احرصي أن تكون الوجبة الخفيفة خالية من السكر ومليئة بالألياف مثل الفواكه أو الخضار.
  • استخدام التوابل: توجد الكثير من التوابل التي تساعد على تحفز أيضا عمل الأيض وتقليل الشهية وتعزيز عملية الأيض لتتخلصي من السعرات الحرارية بشكل طبيعي.
  • البيض: احصلي على لإفطار صحي دون اكتساب الكثير من السعرات الحرارية من خلال تناول البيض، كونه مصدر طبيعي للبروتين الذي يساهم في الحفاظ على صحة العضلات.
  • شرب الماء: احرصي على شرب كوب من الماء قبل نصف ساعة من وجبات الطعام الرئيسية حتى تقللي من تناول الأكل و تعززي عملية الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • القهوة: تفيد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة المنزلية في تعزيز عملية حرق الدهون في الجسم بشكل فعال، على أن يتم تناولها دون إضافة السكر أو الحليب.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية جزء لا يتجزأ من الحصول على جسم رشيق وصحي من خلال منع تراكم الدهون وتكدسها.
  • النوم الصحي: الحصول على قسط وافر من النوم الصحي يجعل الجسم في روتين يومي منظم، لأنه يحصل على الطعام بشكل منظم كما يتمكن من حرق السعرات الحرارية كما هو متوقع.

 

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *