صحة ورشاقة

12 طريقة فعالة للتخلص من الشخير المزعج

يعد الشخير من أكثر المشكلات شيوعا خاصة بين الأزواج، فـ الزوج أو الزوجة قد لا يعلمون بأنهم يعانون من الشخير وأن هذا يزعج الشريك أثناء النوم، لذا إذا كنت تعانين من هذه المشكلة أو تودين حل المشكلة لشريك حياتك فهنا نقدم لك 12 طريقة فعالة للتخلص من الشخير والنوم بهدوء:




الدش الساخن قبل النوم
يحدث الشخير عندما يكون تدفق الهواء من خلال الحلق أو ممرات الأنف مقيد بطريقة غير طبيعية فيحاول جسمك منع ذلك من الحدوث ويوقظك أحيانا،  إن مرور الهواء السريع من خلال انسداد ممرات الأنف غالبا ما يؤدي إلى الشخير، لذا يوصي الخبراء ب أخذ دش ساخن، واستخدام شطف الأنف للحفاظ على ممرات الأنف دون عوائق.

تغيير طريقة أو وضعية النوم 
وفقا لمؤسسة النوم الوطنية، بعض وضعيات النوم، مثل الاستلقاء على ظهرك، يسبب ضغط اللسان والحنك على الجزء الخلفي من الحلق، الأمر الذي يؤدي إلى الشخير، يمكنك استخدام وسادة كاملة لـ الجسم لتوفر الدعم لمساعدتك على النوم على الجانب الخاص بك طوال الليل.

حافظي على رطوبتك
عندما يكون الجسم جافًا، يمكن أن يصبح الفم والأنف لزجا مع الإفرازات، مما يؤدي إلى مزيد من الشخير، لذا يجب على أن يتناولن 11.5 كوب من السوائل يوميا، مع 20 في المئة من ذلك الذي يأتي من الأطعمة.

التخلص من الغبار
يقول الخبراء أن مسببات الحساسية الكامنة في غرفة النوم (في مراوح السقف المتربة والوسائد القديمة، على سبيل المثال) قد تؤدي إلى الشخير.

عمل تمارين الفم
حاولي دفع طرف لسانك عكس سقف فمك  أو رفع اللسان وكأنك تنطقين حرف ال أ فقد وجدت دراسة برازيلية حديثة نشرت في مجلة الصدر أن تمارين الفم  تساعد على خفض الشخير بشكل كبير لـ المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي.

فتح ممرات الأنف 
إذا لم تعمل العلاجات المذكورة في الأعلى، يمكنك تجربة الشرائط اللاصقة للـ الأنف، إذا كانت المشكلة مع أنفك فإن هذه الشرائط يمكن أن تساعد على تقليل الشخير عن طريق رفع وفتح الممرات الأنفية.

 رذاذ الأنف
مرة أخرى، إن احتقان الأنف هو الجذر من الشخير الشخير الخاص بك، رذاذ الأنف المالح دون وصفة طبية قد يساعد على فتح الممرات. ولكن لا تضيعوا أموالك على بخاخ الحلق فهو بحسب قول الأطباء عديم الفائدة لذا قد تحتاجين إلى شيء أقوى.. وتقول الأكاديمية الأمريكية لعلم الأنف والأذن والحنجرة وصفة طبية الأنف إن رذاذ الأنف الستيرويدي قد يساعد بعض المرضى.

جهاز ترطيب الجو
إذا كانت غرفة نومك دافئة وجافة، يجب أن يعمل أنفك على عمل اضافي أثناء استنشاقك الهواء، مما يزيد من خطر الشخير، وفقا لما ذكره جون م. دوبروسكي، الطبيب المتخصص في النوم وأخصائي طب الأذن والحنجرة في مستشفى ماساتشوستس للعيون والأذن في بوسطن فإن استخدام جهاز ترطيب الجو في الغرفة سيقلل الجفاف ويقلل الشخير.

أداة التحكم بالشخير
تساعد على تحريك الفك إلى الأمام، وفتح مجرى الهواء لمنع أو تقليل الشخير.

جهاز إلغاء الضوضاء
إذا كان شخير شريك حياتك يزعجك، فإن هذا الجهاز يبدو حلًا ممتاز ومفيدا، فهو سيقلل الإزعاج ليحل الصمت والهدوء أثناء النوم.

حقن التصلب

إذا كان شريك حياتك يشير إلى أن شخيرك بصوت عال جدا أو إذا كنت تستيقظين من قلة الهواء، راجعي الطبيب لاستبعاد توقف التنفس أثناء النوم، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب.

عندما يفشل كل شيء يجب علينا النظر في الجراحة
قد تكون اللوزتين الملتهبة أو أنسجة الأنف (اللحمية) السبب وراء الشخير، على الرغم من أن الأكاديمية الأمريكية لعلم الأنف والأذن والحنجرة تقول أن هذه المشاكل ليست شائعة لدى البالغين، جراحات العيادات الخارجية مثل استئصال اللوزتين و / أو استئصال الغدة الزائدة يمكن إن تحل المشكلة.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *