طبخ

طرق الطهي المختلفة وتأثيرها على الأغذية

للطهي طرق مختلفة ومتعددة، وهذه الطرق تختلف من ناحية صحتها وعدمه، فبعضها يؤثر بشكل كبير على المكونات والمواد الغذائية ويفقدها قيمتها وهنا سنوضح لك أبرز طرق الطهي وتأثيرها على الأغذية:

الغليان
هناك بعض الخضروات التي تحتوي على الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، قد تضيع هذه الفيتامينات إذا غمرت الخضار في الماء لفترة أطولمن الزمن، الخضروات هي مصادر كبيرة من فيتامين C، وعندما يغلى، يتم تدمير كمية كبيرة من هذا فيتامين C، بخلاف هذا، فيتامين B هو أيضا حساس للحرارة، ومع ذلك، إذا تم طبخ الخضراوات بالماء المغلي، يمكن الاحتفاظ ب 80 في المائة من القيمة الغذائية لها.




التحميص
التحميص هو طريقة لـ الطهي الجاف، الطهي لفترات طويلة تحت درجة حرارة عالية  يؤدي إلى فقدان الفيتامينات B، بخلاف ذلك، لا توجد خسارة كبيرة لأي مغذيات أخرى، وبالتالي، وهذا هو خيار الطبخ الصحي.

الميكروويف

وتبين دراسة هارفارد أن المايكروويف يعتبر واحدا من أكثر الخيارات أمانا للاحتفاظ بقيمة المغذيات الغذائية. ومع ذلك،إذا لم يتم تسخين الطعام في حاوية بلاستيكية. فـ تسخين الطعام في حاويات بلاستيكية خطرة كما المواد غير المعروفة والمواد الكيميائية يمكن أن تنتقل إلى طعامك.


الشوي
هذه هي طريقة الطهي الجاف حيث يتم تطبيق الحرارة من الأسفل، كما يتم الطبخ في درجات حرارة عالية ويعطي نكهة الدخان إلى طعامنا، يمكن أن يكون الشوي في الواقع غير آمن، ويرجع ذلك إلى الدخان الذي تنتجه الشواية لأنها يمكن أن يكون سرطاني في الطبيعة،ومع ذلك، يمكن تخفيض هذا إذا تم تقليل الدخان.

التقلية
طريقة صحية أخرى لإعداد الطعام، وهي طهي الطعام بتقليبه وتقليته بقليل من الزيت حتى ينضج وهذه الطريقة تساعد الطعام على الاحتفاظ بعناصره الغذائية.

الخبز
طريقة الطهي الجاف الأخرى حيث درجة الحرارة عالية، والخبز هو خيار الطهي الصحي لأنك تستطيعين السيطرة على كمية الدهون ويتم طهي الطعام بالتساوي مع عدم وجود خسارة كبيرة من المواد الغذائية مثل فيتامين C.

القلي
على الرغم من أن هذه الطريقة الطبخ تجعل الطعام فاتح للشهية الغذائية، ولكن القلي يحمل بعض المخاطر الخطيرة بخلاف الكمية العالية من الدهون، القلي هو طريقة الطبخ التي يتم فيها طهي الطعام بالتساوي من جميع الجهات والداخل الى الخارج، ولكن يمكن أن تفسد بعض الأطعمة مثل الأسماك، فعندما يتم تسخين الزيت لفترة طويلة في درجة حرارة عالية، تتشكل المواد السامة التي يمكن أن تسبب السرطان. لذلك طريقة القلي ليست الخيار الأمثل، حاولي اختيار زيت صحي أكثر إذا كان القلي ضروري للغاية.

التبخير
يعتبر أفضل طرق الطبخ للحفاظ على العناصر الغذائية الحيوية في المواد الغذائية، فالتبخير طريقة ممتازة فهذه الطريقة تحافظ على الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والتي يتم فقدانها في الغليان، إضافة ملعقة صغيرة من الزيوت الصحية مثل الخردل والسمسم يمكن أن يضيف طعم لـ الخضروات على البخار.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *