الأسرة والمجتمع

تخلصي من قلق الإختبارات بهذه الخطوات البسيطة

يعاني معظم الناس من القلق عند إقتراب موعد الإختبارات، ويمكن أن تتروح درجة القلق ما بين الشعور العصبي المعتدل والشعور الشديد بالخوف الذي قد يؤثر على المستوى الدراسي، ولكن هناك العديد من الخطوات التى قد تساعدك على التخلص من هذا الشعور.

خطوات تساعدك على التخلص من قلق الإختبارات:




1-الدراسة الجيدة للإختبار:
قبل أن تشعري بالقلق تذكري أن هذه المعلومات مرت عليكي مسبقاً، والطريقة الأكثر فعالية للدراسة هي الإلتزام في حضور الدروس،وتسجيل الملاحضات الجديدة والقيام بالواجبات المنزلية،إذا اتبعتي هذه الخطوات ستجدي نفسك على أكثر نشاطاً واستيعاباً لدروس.

2-أعطي نفسك وقت كافي للدراسة:
الإنتظار حتى لليلة قبل الإختبار لبدء الدراسة سوف يسبب لكي القلق،ولن تكون لديكي الفرصة الكافية لتدقيق في المعلومات و مناقشة الأسئلة، لذلك أعطي نفسك الوقت المناسب وقومي بالإستعد المسبق للإختبار من خلال إعداد جدول لتنظيم وقت الدراسة.

3-تنظيم الكتب وأوراق الملاحظات:
تنظيم الأوراق والكتب الخاصة بالإختبار يجعلك تشعرين بالراحة أثناء الدراسة،بدلا من إضاعة وقت الدراسة في البحث، لذلك ننصحك بالإحتفاظ بكتب وأوراق وملاحظات كل مادة في ملف خاص بها.

4- أخذ قسط من الراحة أثناء الدراسة:
على الرغم من ضرورة الدراسة الجيدة للإختبار إلا أنه يجب عليكي أعطاء نفسك قسط من الراحة،حتى لا يؤثر ضغط الدراسة على أعصابك ويسبب لك القلق، لذلك ننصحك بالإستراحة لمدة 10 دقائق كل ساعة أو ساعتين،يمكنك خلالها مشاهدة التلفاز أو مماسة الرياضة أو أخذ قيلولة.

5-الحرص على النوم لمدة كافية:
الحرمان من النوم هو سبب من أسباب القلق،لذلك يجب عليكي الحرص على النوم لمدة 8 ساعات،تساعد الدماغ على الإسترخاء وبذلك يمكنك البدء في الدراسة من جديد بشكل فعال.

6-تجنب الإشخاص الذين يسببون لك القلق:
قد يكون لديكي بعض الأصداقاء الذين يعانون من قلق الإختبارات ويتحدثون دائما عن مخاوفهم ،حاولي تجنب الإختلاط معهم فترة الإختبارات حتى لا يتولد لديك الشعور بالقلق.

إدا كانت أعراض القلق قوية لديكم وتؤثر على حايتكم اليومي فلا تتردي في طلب المساعدة الخارجة سواء من الوالدين أو المرشد التربوي في المدرسة

المصدر

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *