صحة ورشاقة

4أسباب لـ انتفاخ العينين عند الاستيقاظ!

هل لاحظتي يوما أن عيناك منتفختان بعد ثمان ساعات عميقة من النوم، وكنت أيضا متأكدة بأنك لم تبكي أثناء نومك!

إن انتفاخ العينين غالبا بسبب احتباس السوائل وهو أمر شائع، ومعظم الوقت غير ضار، ومع ذلك، يمكن أن يكون سبب انتفاخ العينين عميق ويحتاج لحل سريع، ولكن الخبر السار هو أننا نستطيع ملاحظة مشاكل أجسامنا عبر التغيرات البسيطة وهنا سنعرفك على 4 أسباب لإنتفاخ العينين عند الاستيقاظ :

1. الصوديوم

 كما ذكر من قبل أخبار طبية، وجود الكثير من الملح في الجسم يسبب التورم، ولتحقيق التوازن نحن بحاجة إلى شرب كمية كافية من المياه والحد من تناول الملح، فإذا كان لدينا الكثير من الصوديوم دون ماء كافٍ فإن أجسامنا تقوم بنقل الزائد منه بالسوائل لمنع الجفاف، والذي بالطبع سيسبب انتفاخ العيون، ومعظم الملح أو الصوديوم الذي نحصل عليه يكون عبر المعلبات أو الأطعمة السريعة، لذا عليك التقليل من الأطعمة الغير صحية وشرب الماء بكثرة.

2. نقص البروتين

ووفقا لما ذكرته كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن نقص البروتين في الدم – الذي يمكن أن يسببه سوء التغذية والكلى وأمراض الكبد – يسبب تورم في جسمنا، وظيفة الزلال هو التخلص من السوائل الزائدة. لذلك تأكد من أن تأكل حمية صحية لينتج جسمك  كل الزلال الذي تحتاجه.

3. سوء في وظائف الكلى

الانتفاخ حول العينين وخاصة في الصباح، قد يكون علامة على أمراض الكلى، فوفقا للأخبار الطبية اليوم، فإن  الكلى قد لا تستطيع التخلص من الصوديوم في الدم. كما ذكر أعلاه، يسبب الكثير من الصوديوم وذمة. الكلى يمكن أيضا السماح الزلال ترك الجسم، السوائل الزائدة، كما أن أعراض أمراض الكلى المزمنة تشمل الغثيان، والشعور بالتعب والقيء وتورم القدمين والكاحلين، وانعدام الشهية، والجفاف والحكة في الجلد، وآلام في الظهر وألم في التبول. لذا إذا ظهر لديك أي منها مع انتفاخ العينين فعليك الذهاب للطبيب.

4. تناول الكثير من الكربوهيدرات

وأظهرت دراسة للمعهد الوطني للصحة أن اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات يؤدي إلى إفراز المزيد من الأنسولين واحتباس الصوديوم،  وبالطبع كلما زاد الصوديوم فإنه سيسبب احتباس الماء لدينا، لذا حاولي البقاء بعيدة عن المواد الغذائية المصنعة والكربوهيدرات لتقللي من الانتفاخ.





Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *