صحة ورشاقة

6 أطعمة صحية تصبح خطرة إذا أكثرتي منها!

7 أطعمة صحية تصبح خطرة إذا أكثرتي منها!

جميعنا نعلم بأن تناول علبة كاملة من البسكويت في جلسة واحدة ليس بالأمر الجيد لصحتنا, ولكن الخبراء يقولون بأن المبالغة في ذلك حتى مع بعض الأطعمة الصحية يمكن أن يحمل نفس الخطورة!




في القائمة التالية نقدم لكن 6 أطعمة صحية تصبح خطرة إذا أكثرتي منها! ونحن لا ننصح بالتخلي عن هذه الأطعمة تماما في نظامنا الغذائي, ولكننا يجب أن نتجنب تناولها بكميات مفرطة. وهذه الأطعمة هي:

1- البرتقال والطماطم:

يجب أن تكوني حذرة من الإفراط في هذه المحاصيل الصيفية اللذيذة والحامضة. حيث تقول الدكتورة جينا سام – مديرة مركز الجهاز الهضمى بمستشفى جبل سيناء- أن زيادة الأحماض بسبب كثرة تناول البرتقال والطماطم يسبب الإرتجاع المريئي, وعلى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يتحول إلى متلازمة باريت – هو أحد مضاعفات مرض إرتجاع المرئ حيث تتبدل نوعية الخلايا المبطنة للجزء الأسفل من المرئ لتصبح مشابهة للخلايا المعوية – وهو أحد الأمور المسببة لسرطان المرئ. وتنصح الدكتورة بالتمسك بما لا يزيد عن وجبتين يوميا من الطماطم والبرتقال, وتجنب هذه الأطعمة تماما إذا كان لديك بالفعل أعراض الارتجاع.

2- معلبات التونة:

7 أطعمة صحية تصبح خطرة إذا أكثرتي منها!

التونة هي إحدى المأكولات اللذيذة, منخفضة السعرات الحرارية, كما أنها سهلة الإعداد كسلطة أو كساندويتش, ولكن التونة تحتوي على مستويات عالية من الزئبق تزيد عن مستوياتها في غيرها من الأسماك لذلك فإن الإفراط في تناولها يؤدي إلى ارتفاع مستوى الزئبق في جسدك.

 ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الزئبق  إلى مشاكل في الرؤية، ضعف السمع والكلام، وضعف العضلات. لذلك احرصي على عدم استهلاك ما يزيد عن 3 إلى 5 علب التونة أسبوعيا, وتنصح الدكتورة جينا بمحاولة استبدال التونة بأسماك أخرى تحتوي على نسبة أقل من الزئبق مثل سمك السلمون والروبيان.

3- الماء:

7 أطعمة صحية تصبح خطرة إذا أكثرتي منها!

من المعروف بأن الماء هو المفتاح لصحة جيدة ولكن الإفراط في تناوله من الممكن أن يؤدي التسمم  بالماء! ويحدث التسمم المائي عندما يشرب الشخص كميات كبيرة جدا من الماء في وقت واحد فيؤدي ذلك إلى انخفاض لزوجة الدم وانخفاض الأملاح الموجودة في الدم مما يؤدي إلى إضراب في المخ ثم الوفاة.

هذه المشكلة لا تحدث غالبا إلا عند من يجبرون أنفسهم على شرب كميات كبيرة جدا من الماء في وقت واحد وكذلك لدى لاعبي المارثون. ولتتأكدي من عدم استهلاكك لكمية مفرطة راقبي لون البول إذا كان شفاف بشكل مستمر فقللي من كمية إستهلاكك..

4- الصويا:

7 أطعمة صحية تصبح خطرة إذا أكثرتي منها!

في حين أن الصويا مفيدة في السيطرة على مستويات الكوليسترول والضغط في الدم, إلا أنها تمنع إمتصاص الحديد, لذلك فإن تناولها بشكل مفرط يمكن أن يسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

كما أن فول الصويا يحتوي على مركبات شبيهة بالاستروجين (الايسوفلافون) ويؤدي استهلاكها بكميات كبيرة على المدى الطويل إلى فرط تنسج بطانة الرحم، مما يؤدي إلى سرطان الرحم. وليس هناك قطع دقيق لمقدار الصويا الآمن، ولكنك تستطيعين تناول وجبتين يوميا أو أقل.

5- السبانخ:

7 أطعمة صحية تصبح خطرة إذا أكثرتي منها!

تعتبر السبانخ مصدر ممتاز للبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة, ولكنها تحتوي أيضا على (الأكسالات) وهو مركب يؤدي إلى تشكل الحصوات في الكلى, لذلك ينصح بتناول هذه الخضروات بكميات معتدلة وعدم المبالغة في تناولها.

6- الجوز البرازيلي:

7 أطعمة صحية تصبح خطرة إذا أكثرتي منها!

على الرغم احتواء هذه الوجبة الخفيفة على العديد من العناصر المفيدة مثل البروتين والألياف والأحماض الدهنية الأساسية، إلا أنها تحتوي أيضا على كمية كبيرة من السلسنيوم وهو أحد العناصر المفيدة للجسم ولكنه يتحول إلى عنصر سام إذا استهلك بكميات عالية, فيؤدي إلى تساقط الشعر، وهشاشة أو فقدان الأظافر، والتهاب الجلد، والتشوهات العصبية، وفي الحالات الشديد الموت. لذلك ينصح المختصين بعدم تجاوز العشر حبات في اليوم..


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *