صحة ورشاقة

الشوفان لنظام غذائي صحي

الشوفان لنظام غذائي

الشوفان هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية, و يعد نوعا من الحبوب, تستخدم بذوره في تغذية الإنسان, تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة و المغذية, و هو ما كان السبب في انتشاره و استخدامه في الكثير من بلدان العالم.
كما يستخدم الشوفان في صناعة غذاء الأطفال, و في عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة, و يحتوي لب الشوفان على كمية من الدهون تزيد عما هو في الحنطة, و على كمية من البروتين لا تقل عما في بذور الحنطة.
إليكم أهمية إضافة الشوفان لنظام غذائي صحي:
• يقلل من الكولسترول, لأنه يمنع ترسب الكولسترول داخل الشرايين و التصاقه بجدرانها, حيث إن ذلك يساعد في الوقاية من تصلب الأوعية الدموية و انسدادها, و ذلك بتناول ثلاثة غرامات من هذه الشوفان يوميا أي بمقدار كوب من الشوفان.
• الوقاية من السكري حيث اثبت دور الشوفان في المحافظة على مستويات السكر في الدم و السيطرة عليها, فكونه غنيا بالكربوهيدرات المعقدة و الالياف الغذائية المفيدة يساعد على بطء امتصاص السكر في الامعاء و تنظيم مستواه في الدم, و بالتالي ايضا يلعب دورا مهما في الوقاية من الاصابة بالسكر من النوع الثاني, كما و كون الشوفان مصدر جيد لعنصر المغنيسيوم فهو بذلك سيساعد على تنظيم مستويات الانسولين و الجلوكوز في الجسم, فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة.
• بصفته مصدر للبروتين أيضا فهذا سيدعم موضوع زيادة الاحساس بالشبع لوقت طويل و بالتالي تقليل كمية الطعام المتناول لاحقا ومن هذا المنطلق تلعب حبوب الشوفان المتناولة يوميا دورا كبيرا في مسالة نقصان الوزن
• يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات و خاصة سرطان الأمعاء, لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تمنع السرطان.









اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *