صحة ورشاقة

أفضل الفواكه لمرضى السكري

هل أنت مصابة بالسكري؟ هل أنت قلقة بشأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؟ لا داعي لذلك لأننا سنقدم لك أفضل الفواكه التي يمكنك تناولها حتى تحافظي على صحتك. 

السكري




1- الليمو و الليمون:

shutterstock_144177199.jpg.CROP.promovar-mediumlarge

تحتوي هذه الفواكه على مستويات عالية من فيتامين C و غنية جدًا بالفيتامينات مثل فيتامين المغنيسيوم، الصوديوم، و كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان و هو مايساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.

2- التوت البري:

التوت البري يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والمواد المضادة للاكسدة، كما أنه يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم. تناول التوت البري بانتظام سيسلعد على منع عدوى المسالك البولية الشائعة لدى مرضى السكري.
3- الفواكه الإستوائية:

الفواكه الإستوائية غنية جدًا بفيتامين C، كما أظهرت العديد من الدراسات أنها تحتوي على الألياف القابلة للذوبان المعروفة باسم البكتين و المفيدة جدًا لمرضى السكري لأن هذا المركب يبطئ من قدرة الدم على امتصاص السكر.
4- الجوافة:

الجوافة

الجوافة هي مصدر آخر غني بالألياف وفيتامين C. هذا بالإضافة إلى أنه يعزز فقدان الوزن.
5- الكيوي:

تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على الألياف وفيتامين C. و ينصح بتناولها كوجبة خفيفة لمنح الجسم الطاقة مع الحد من مستويات السكر العالية التي تحتوي في الوجبات الخفيفة الأخرى ( مثل الفطائر، الشوكولاته..)
6- الكمثرى:

الكمثرى يمكن أن يؤكل طازج، عصير، سلطة فواكه… أيًا كانت الطريقة فهو يعتبر مصدر غني بالمواد المغذية والألياف الجيدة.
7- البرتقال و اليوسفي:

لايوجد أفضل من هذه الفواكه لمرضى السكري لأنها تحتوي على نسبة سكر منخفضة و تؤمن لك احتياجاتك من فيتامين C .
8- التفاح:

 التفاح

متوفر في جميع الفصول فلا تترددي في تناوله لأن قشر التفاح غنية بالمواد المضادة للأكسدة ويحتوي كذلك على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم .
9- المشمش:

إذا كنت تريدين تناول قطعة من الشوكولاته أو الكعك فعليك التفكير بالمشمش لأنه يتميز بمذاقه الرائع و يحتوي على كربوهيدرات منخفضة، و غني بالألياف والفيتامين A.

10- الخوخ:

يتميز بمذاقه اللذيذ ويساعد على تنشيط الجسم و يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل A و C.
11- الكرز:

هذه الفاكهة مضادة للالتهابات و ينصح بها كثيرًا لمرضى السكري. عليك تناولها طازجة و تجنبي المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر.
12- الفراولة:

تعتبر الفراولة مفيدة جدًا لمريض السكري لأن هذه الثمار غنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات الأساسية.

13- التين:

  التين
يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، والحديد والمعادن الأخرى. يمكنك تناوله طازج أو مجفف. يساهم في التخلص من الوزن الزائد و ينصح الأطباء مرضى السكري بتناوله.
14- العنب البري:
العنب البري غني جدًا بالمواد المضادة للأكسدة والمكونات المضادة للالتهابات. ويشجع الأفراد المصابين بداء السكري على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي عليه وذلك لإحتوائه على نسبة سكر منخفضة. لا تترددي في تناوله.
15- البطيخ:

 البطيخ

هذه الثمار لا تحتوي على نسبة عالية من السكر بالرغم من مذاقها الحلو. تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من المعادن المفيدة والألياف ونسبة عالية من الماء تساعدك على الحد من الجوع دون رفع مستويات السكر في الدم.

16- المانجو:
تحتوي المانجو على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وعلى نسبة عالية من الكربوهيدرات و توفر الكثير من الطاقة للجسم،  لذلك يمكنك تناول كميات مناسبة منها فهي مفيدة لمرضى السكري.
لا تترددي سيدتي في تناول هذه الفواكه طازجة أو في شكل عصير أو سلطة فواكه بحسب اختيارك.





اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *