صحة ورشاقة

جيمس فويشيا : قصر النظر

جيمس فويشيا

د. جيمس فويشيا




استشاري طب وجراحة العيون

اعداد و تقديم : تركية الخطيب

ما هو قصر النظر؟
الجواب : قصر النظر من أكثر عيوب الأبصار شيوعا، وفيه ترى الأشياء البعيدة غير واضحة في العين الطبيعية عندما تسقط الأشعة المرئية على سطح العين تنثنى من خلال القرنية ثم تنثنى مرة أخرى من خلال عدسة العين لتتجمع الأشعة فى صورة واضحة على سطح الشبكية فى الجزء الخلفى للعين، اما فى حالة قصر النظر وبسبب كبر حجم العين عن الطبيعى فإن الصورة بعد مرورها من القرنية والعدسة تتكون أمام الشبكية وليس على الشبكية ثم تتفرق الأشعة بعد ذلك لتصل إلى الشبكية غير واضحة

ماهي العلامات والأعراض لقصر النظر؟
الجواب : يعاني المريض بقصر النظر من عدم الرؤية بشكل واضح من بعيد ( المسافة بينه وبين الأشياء تكون بعيدة ) ، إضافة الى تشوش في الرؤية .

هل هناك عمر معين, يكثر فيه قصر النظر؟
الجواب : عادة مايبدأ قصر النظر فى الطفولة وتزداد درجته تدريجا أثناء النمو والمراهقة لتستقر عادة مع اكتمال النمو عند سن الثامنة عشر وأحيانا بعد ذلك

هل من الممكن أن يكون قصر النظر مجرد عارض ويزول دون تدخل طبي؟
الجواب : لا يمكن أن يكون قصر النظر مجرد عارض ولابد من علاجه من خلال تدخل طبي ، لذا فإن زيارة الطبيب ضرورية للكشف المبكر واتخاذ الخطوات العلاجية قبل تفاقم الوضع المرضي للعين .

هل هناك أسباب معينة لقصر النظر؟ وهل للوراثة دور في ذلك؟
الجواب : لا توجد دراسات متخصصة تفيد بأسباب معينة إذا ما حدثت تؤدي للإصابة بقصر النظر ، وغالبا ما يلعب العالم الوراثي دور فاعل في الإصابة .

ما هي أفضل الطرق الطبية لعلاجه؟
الجواب : يمكن تصحيح قصر النظر بأى طريقة تقلل من قوة انكسار العين،كالنظارات والعدسات اللاصقة والليزك حسب الحالة المرضية وما تستدعيه وهو ما يتطلب الخضوع لكشف طبي من خلال استشاري متخصص لتحديد العلاج الأنسب .

وبماذا يتميز مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي وأسماء الدكاترة؟
الجواب : أطباء العيون بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية من الاستشاريين المؤهلين في كل التخصصات الدقيقة الخاصة بأمراض العيون ( الشبكية – عمليات الليزك والانتراليزك – الحول عند الأطفال – الماء الأبيض )
وتتبع المجموعة سياسة تبادل الخبرات الطبية بين مراكزها ومستشفياتها وهناك أطباء بارزين هم الأفضل في المملكة.
ماهي أبرز التقنيات الموجودة بمجموعة د.سليمان الحبيب ( العليا – الريان – القصيم)
أحدث جهاز لتصحيح النظر ( البلولاين ) يتميز بالدقة والسرعة في إجراء عمليات الليزك بدون مشرط أو شفرة جراحية .
جهاز الفاكو لعمليات الماء الأبيض بأقل تدخل جراحي ونتائج عالية في أمان تام
وفي مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان تم مؤخرا تأمين أحدث جهاز في الشرق الأوسط لتصحيح النظر ( الليزك ) من نوع ميكروكيراتوم بتقنية ليزر الفزيوماكس وهو آخر ما أنتجته التكنولوجيا الطبية في هذا المجال وفقا لتصنيف المنظمة الأمريكية للغذاء والدواء FDA .
وحدة متخصصة لعلاج الحول عند الأطفال .

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *