صحة ورشاقة

محمد رامز : تمزق طبلة الأذن

محمد رامز

د. محمد رامز




استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هي طبلة الأذن و ما المقصود بتمزقها؟

الجواب : طبلة الأذن هي غشاء رقيق يفصل الأذن الخارجية عن الوسطى ويقوم بحمايتها من دخول الماء والأجسام الغريبة بالإضافة إلى أهميته في تضخيم الأصوات الخارجية، لذلك فإن حدوث ثقب في طبلة الأذن يؤثر على السمع ويعرض الأذن لالتهابات متكررة ، وهو يعني حدوث انثقاب أو انفجار في تلك الطبقة. 

ما هي أعراض تمزق طبلة الأذن؟

الجواب : يتسبب تمزق الطبلة في فقدان جزئي للسمع، وحدوث نزيف بسيط، مع ألم بالأذن.

ما هي أسباب الإصابة بتمزق الطبلة؟

الجواب : يحدث التمزق في الغالب بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأذن الوسطى، حيث يزيد ضغط السائل فيها  الأمر الذي يؤدى إلى تمزق الطبلة. إضافة إلى أسباب أخرى مثل دخول جسم غريب كقطع التنظيف القطنية الدبابيس، أو محاولة إزالة شمع الأذن بأي أداة أخرى، أو بسبب زيادة الضغط على الأذن كالضغط الجوي أثناء هبوط أو صعود الطائرة، أو عند سماع صوت عال جداً كالضوضاء أو صوت انفجار، أو بسبب خبطة أو صفعة على الدماغ مما يحدث تغيراً مفاجئا في الضغط.

من هم الأكثر عرضة للإصابة به؟

الجواب : الجميع معرضون بنسب متساوية للإصابة بهذا المرض.

هل من مضاعفات لتمزق الطبلة؟

الجواب : اذا لم يعالج يؤدي لضعف السمع على المدى البعيد ، كما قد يصيب المريض دوار ودوخة وانتشار العدوى في الأذن.

كيف يتم تشخيص الإصابة؟

الجواب : يعتمد الطبيب في تشخيصه على الفحص السريري لطبلة الأذن وتحديد مدى خطورة ذلك ، وكذلك الفحص المخبري للصديد الخارج من الأذن.

كيف يتم علاج تمزق طبلة الأذن؟

الجواب : يشمل العلاج مسكنات الألم مع المضادات الحيوية لمنع الإصابة بالعدوى، مع الحرص علي إبعاد الماء عن الأذن المصابة، وتجنب التمخط من الأنف حتى التئام الثقب الأمر الذي قد يتلف النسيج الرقيق النامي ليحل محل الثقب الحاصل. وفي حال عدم التئام الثقب يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي بعملية ترقيع الطبلة .

تجرى عملية ترقيع طبلة الأذن بطرق متنوعة منها يتم عن طريق وضع نوع خاص من الورق على ثقب الطبلة إذا كان الثقب صغيراً وحديثاً. ومن ثم ترقيع الطبلة عن طريق قناة الأذن الخارجية بحيث يكون الدخول للأذن الوسطى عن طريق الأذن الخارجية وهذا يمكن عمله تحت تخدير موضعي ، ولا يحتاج المريض إلى إزالة خيوط ولا إلى البقاء في المستشفى. 

وهناك أيضاً ترقيع للطبلة عن طريق فتح الجلد خلف الأذن والوصول إلى الأذن الوسطى عن هذا الطريق وهذا يتطلب عمل خياطة للجرح ويحتاج المريض إلى إزالة الخيوط وإزالة الحشوة وهذه العملية تجرى في الغالب تحت تخدير كامل. 

هل يمكن الاستعانة بسماعة الأذن لتحسين السمع؟

الجواب : في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لاستخدام سماعة الأذن.

بماذا ينصح المصاب بتمزق طبلة الأذن؟

الجواب : ينصح بعدم تعريض الأذن لدخول الماء وحمايتها بسدادة خارجية أثناء الاغتسال ، مع تجنب السباحة والغطس.

هل يمكن الوقاية منه؟

الجواب : يمكن الوقاية من الإصابة بتمزق الطبلة من خلال علاج نزلات البرد قبل حدوث المضاعفات (كالتهابات الأذن الوسطى مثلاً) ، وعدم إدخال أجسام غريبة في الأذن لتنظيفها ، حيث إن الأذن تنظف نفسها بنفسها.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟

الجواب : مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية تتميز بوجود الكفاءات الطبية التي تتمتع بمهارة عالية في إجراء هذا النوع من العمليات ، مع وجود تقنيات دقيقة ومتطورة تسهم في إجراء جراحات الأنف والأذن والحنجرة بدقة متناهية.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *