صحة ورشاقة

أمجد كف الغزال : تضخم الأطراف

أمجد كف الغزال

د. أمجد كف الغزال




استشاري الغدد الصماء والسكري

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما المقصود بمرض تضخم الأطراف؟ الاجابة : يسمى أيضاً بضخامة النهايات (Acromegaly) وهو مرض ناتج عن زيادة إفراز هرمون النمو (Growth Hormone) الذي يفرز من الغدة النخامية الموجودة أسفل قاعدة الدماغ. ما هي أسباب الإصابة به؟

الاجابة : زيادة إفراز هرمون النمو الناتج عادة عن ورم حميد في الغدة النخامية وخلايا هذا الورم تفرز زيادة من هرمون النمو دون تنظيم.

كيف يتم تمييزه؟

الإجابة : اكتشاف المرض في بدايته ليس سهلاً ، لأنه في البداية تكون زيادة إفراز هرمون النمو بسيطة وتتم التغيرات والأعراض بشكل بطيء على مدى سنوات. وأهم هذه العلامات هي ضخامة النهايات (الأيدي والأرجل) حيث يلاحظ المرضى أن قياس خاتم الإصبع يحتاج إلى تعديل مستمر كما يزداد قياس الأحذية. ومن العلامات الأخرى أيضاً هي ضخامة اللسان وتغير ملامح الوجه الناتجة عن ضخامة عظام الجبهة والأنف والفكين وتغير نبرة الصوت لتغير سماكة الحبال الصوتية. هل يعد مرضاً شائعاً؟ الاجابة : مرض ضخامة النهايات ليس شائعاً ، وتقدر الإحصاءات أن نسب انتشاره تتراوح ما بين (5 إلى 9) حالات من بين كل 10.000 شخص من إجمالي عدد السكان.

هل يصيب الأطفال والكبار على حد سواء؟

الإجابة : زيادة إفراز هرمون النمو تصيب عادة البالغين من سن (40-50) سنة ويسمى حينها (ضخامة النهايات) ، ولكن الأطفال قد يصابون به أيضا بشكل أقل بكثير ويسمى عندها العملقة (Gigantism).

من هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة به؟

الإجابة : زيادة إفراز هرمون النمو تصيب عادة البالغين من سن (40-50) سنة ويسمى حينها (ضخامة النهايات) ، ولكن الأطفال قد يصابون به أيضا بشكل أقل بكثير ويسمى عندها العملقة (Gigantism). هل لهذا المرض مضاعفات؟

الإجابة : نعم ، لمرض ضخامة النهايات مضاعفات عدة وأهمها مرض السكري وإرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتنكس المفاصل وسرطان القولون (الأمعاء الغليظة) .

هل ترتبط الإصابة بتضخم الأطراف بأمراض مزمنة كالسكري؟

الإجابة : نعم كما ذكر سابقاً فإن الإصابة بضخامة النهايات (الأطراف) يزيد من نسبة حدوث بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وإرتفاع التوتر الشرياني وتنكس المفاصل.

كيف يمكن علاجه؟

الاجابة : يتم علاج ضخامة النهايات بعد التأكد من التشخيص بإجراء الفحوص المخبرية للدم والشعاعية (تصوير رنين مغناطيسي M.R.I) وفحوص مكملة أخرى يتم تحديدها وفقاً لكل حالة. ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟ الاجابة : تتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية جميع الإمكانات اللازمة لتشخيص وعلاج مرضى ضخامة النهايات من استشاريو الغدد الصماء واستشاريو الجراحة العصبية هذا بجانب توفر أحدث الأجهزة المخبرية وأجهزة التشخيص الشعاعي.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *