صحة ورشاقة

ريم الحوراني : الارتيكاريا

ريم الحوراني

د. ريم الحوراني




أخصائية الأمراض الجلدية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هي الارتيكاريا ؟
الاجابة : مرض الارتيكاريا هو عبارة عن طفح جلدي حمامي (أحمر) منتفخ عابر متنقل يترافق مع حكة شديدة والشعور بلسع و وخز.
ما هي أعراض الارتيكاريا ؟
الاجابة : الأعراض تظهر على شكل حكة شديدة و ظهور بقع حمراء صغيرة أو كبيرة و عددها إما قليل أو كثير و تنتشر في أي مكان بالجسم على شكل فقاعات و تختفي خلال ساعات و تعود بالظهور في مكان آخر بالجسم.
ما هي مسبباتها ؟
الاجابة : مرض الارتيكاريا عبارة عن رد فعل تحسسي للطعام (خاصة المأكولات البحرية والمكسرات والشوكولاته والحليب والفراولة والبهارات وغيرها). بالإضافة إلى العوامل الاخرى التي تظهر المرض مثل المواد الحافظة في الطعام و الغبار (الطلع وغبار المنزل) و الصوف و القطن و دخان السجائر و بعض الإلتهابات (كإلتهابات الأسنان) بالإضافة إلى العوامل النفسية التي تلعب دوراً مهماً في الحالات المزمنة. و على العموم يجب معرفة أن 50 % من الإصابات غير معروفة السبب.
هل لها أنواع ؟
الاجابة : نعم ، يوجد نوعين الأول الحاد و لا يتجاوز فترة المرض 6 أسابيع ، أما النوع الثاني فهو المزمن و تستمر الأعراض أكثر من 6 أسابيع.

هل ترتبط الإصابة بها ببعض الأمراض كالسكري ؟
الاجابة : لا يوجد علاقة لمرض الارتيكاريا بالسكري ، و لكن قد يترافق مع بعض الأمراض المزمنة الأخرى مثل الذئبة الحمراء و أورام الدم و بعض السرطانات و أمراض الغدة الدرقية و بعض أمراض الجهاز الهضمي.

هل يتأثر الجهاز التنفسي بالارتيكاريا ؟
الاجابة : في الحالات الشديدة قد تتطور الارتيكاريا إلى ما يسمى بــ “الوذمة الوعائية” التي تترافق بإنتفاخ في الغشاء المخاطي للحنجرة مما يؤدي إلى الشعور بالأختناق.
هل يتأثر ضغط الدم عند الإصابة بالارتيكاريا ؟
الاجابة : مرض الارتيكاريا لا يؤثر على ضغط الدم.

هل من الممكن الإصابة بها بسبب نوع معين من الأطعمة ؟
الاجابة : نعم ، خاصة المأكولات البحرية والسمك والبيض والشوكولاته والفروالة والمشروبات الغازية والوجبات السريعة والبطاطس المقلية و الفواكة البرية مثل (الكيوي والدراق والمشمش) والبهارات.
هل من الممكن أن تكون الارتيكاريا من مضاعفات أحد العقاقير ؟
الاجابة : نعم، المضادات الحيوية (خاصة الأنسولين) و مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية (الفولتارين والبروفين والإسبرين). و بشكل عام أي دواء قد يسبب الارتيكاريا.

هل يجب تجنب مستحضرات التجميل للمصابات بالارتيكاريا ؟
الاجابة : نعم، يجب تجنبها حتى زوال الارتيكاريا تماماً.

تعرض ابني لما يشبه الطفح الجلدي بعد استحمامه بالماء البارد ، و تم تشخيص ذلك على انه مصاب بـ (ارتيكاريا البرد )، ما المقصود بذلك؟
الاجابة : هي عبارة عن الارتيكاريا التماس مع البرد حيث يحرض البرد حدوث الطفح ، و قد يكون بسبب وجود بروتينات خاصة في دم الشخص أو تكون عائلية (وراثية).

هل من الممكن الإصابة بما يشبه ارتكاريا البرد ولكن عند التعرض للحرارة؟
الاجابة : هناك ما يسمى ارتيكاريا الحرارة التي تحدث بعد خمس دقائق من تعرض الجلد لحرارة (43) درجة فيصبح مكان تعرض الجلد للحرارة محمراً ومنتفخاً.

كيف يتم تشخيص الارتكاريا ؟ وهل تتشابه طريقة التشخيص في جميع الأنواع؟
الاجابة : يتم تشخيص الارتيكاريا بالفحص السريري وهناك بعض الفحوصات المخبرية التي تجرى لمحاولة تحديد سبب المرض مثل فحص الدم و إختبار الوخز و الحقن في الحالات المزمنة. كما يجب إجراء فحوص شاملة لنفي وجود أسباب داخلية.

كيف يتم علاجها ؟
الاجابة : أولاً يجب معرفة السبب وتجنبه و ايقاف جميع الأدوية و إتباع حمية غذائية مناسبة ، وبالنسبة للعلاج يتم بأخذ مضادات الهيستامين H1 ، و يمكن إضافة مضادات الهيستامين H2 لبعض الحالات ، أما في الحالات الحادة فيمكن إعطاء الكورتيزون.

هل يمكن علاجها منزلياً ؟
الاجابة : نعم ، في الحالات الخفيفة تكفي المعالجة المنزلية وكذلك الحالات المزمنة.

كيف يتم الوقاية منها ؟
الاجابة : لا توجد طرق للوقاية منها ولكن إذا أصيب الشخص بها مرة فيجب الإنتباه للعامل المسبب وتجنبه.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : تتوفر بمجموعة د. سليمان الحبيب الفحوص المخبرية الخاصة بتحديد العامل المسبب لمرض الارتيكاريا سواء كان المسبب طعاماً أو مستنشقاً عن طريق الجهاز التنفسي ، كما يتوفر لدينا اختبار الوخز (Prick Test).

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *