الأسرة والمجتمع

ماهي اغرب 10 انواع من الادمان؟

انثى

الادمان هو عمل أو مادة, يشعر المدمن من خلالها برغبة ملحة و قهرية مستمرة ليتم أداء هذا العمل أو استعمال هذه المادة مهما كان الثمن, وأنه في حالة عدم حصوله عليه تتوتر حياته ويشعر بالتعاسة.




 وربما يعتقد البعض ان الادمان ينحصر في تناول المخدرات فقط, وهذا اعتقاد خاطئ حيث ان هناك أنواع أخرى من الإدمان ظهرت في المجتمعات وانتشرت, ونحن سنخبركم اليوم عن اغرب ما يمكن للناس في جميع انحاء العالم ان يدمنوا عليه!

1- التكديس:

التكديس

ان من يملك هذا النوع من الادمان يرفض وبشدة التخلص من أي شيء يملكه, بغض النظر عما اذا كان سيحتاجه في المستقبل او لا ! وكثيرا ما ينتهي بهم الامر الى ازدحام منازلهم بالكثير من الاشياء القديمة والغير مفيدة على الاطلاق.

2- العاب الفيديو :

العاب الفيديو

ادمان العاب الفيديو هي واحدة من اكثر انواع الادمان شيوعا لدى الاطفال (والكبار احيانا) . ونحن لا نتحدث عن مجرد قضاء الطفل لمدة طويلة في اللعب فهذا لا يعتبر سلوكا إدمانيا, ولكنه يصبح كذلك إذا اقترن بمشكلات اجتماعية ونفسية، ومن ذلك القلق والتوتر الشديد في حالة امتناع الطفل عن اللعب , او الافراط في التفكير في ألعاب الفيديو حينما يمارس  أي نشاط آخر, وكذلك إذا تحولت هذه الألعاب إلى ملاذ من التوترات أو هروب من مشكلات حقيقية قد تواجه الطفل… فهو يأكل ويعيش ليلعب العاب الفيديو فقط!

3- التسمير:

التسمير

وهذا ايضا يعتبر احد انواع الادمان! فالمدنين على التسمير ليس لديهم مشكلة بان يقضوا العديد من الساعات الطويلة تحت اشعة الشمس, متناسين بأنهم يعرضون أنفسهم الى خطر الإصابة بسرطان الجلد بهذا الفعل.

4- اكل الثلج:

اكل الثلج

ازدراد الثلج (Pagophagia) هو المصطلح الذي يعرف به هذا النوع من الادمان,  وهو الاستهلاك القهري والهستيري لكميات غير اعتيادية من الثلج!

5- ثقب الجسد:

ثقب الجسد

الاشخاص المدمنين على ثقب اجسادهم ووضع الاقراط بها يحبون الالم الذي يشعرون به اثناء ذلك, وهم لن يتركوا أي جزء من جسدهم بدون ان يثقبوه!

6- الوشم:

وشم

وهؤلاء متشابهين مع محبي ثقب الجسد فهم يحبون الالم الذي يشعرون به اثناء عمل الوشم, كما انهم لن يتركون أي جزء من جسدهم بدون وشم.

7- اكل التراب:

اكل التراب

غريب حقا اليس كذلك؟! فهناك اشخاص مدمنين على اكل التراب, والمصطلح الذي يستخدم مع هذا النوع من الادمان هو geophagia.

8- التسوق:

التسوق

وهو ادمان شائع جدا! وهناك احتمال كبير بأنك شاهدت احد مدمني التسوق من حولك. ان مدمني التسوق يشعرون بالقلق وعدم الارتياح إذا توقفوا عن ممارسة هذا النشاط المفضل لديهم !

9- جراحات التجميل:

جراحات التجميل

يخضع بعض الاشخاص وبخاصة السيدات لجراحات التجميل في محاولة منهن ليبدون اكثر جمالا. ولكنهم بمجرد ان يبدءوا سيجدون ان الامر لا نهاية له!

10 – لعب القمار:

القمار

وهو احد انواع الادمان الشائعة , حيث تبدأ عادة بالفوز, ولكن حتى قبل ان يدرك الشخص أنه مدمن على القمار، سيجد ان الكثير قد ضاع!

وهناك انواع اخرى من الادمان التي لم نتحدث عنها, ومنها الادمان على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر, ولا يوجد حاجة لذلك فهي لم تعد من انواع الادمان الغريبة ..اليس كذلك؟!






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *