صحة ورشاقة

معدتك, وظيفتها وبعض الأمراض التي قد تصيبها

معدتك وظيفتها وبعض الامراض التي قد تصيبها

المعدة هي أشبه بكيس متمدد يستوعب الطعام حتى يهضم ثم يدفع إلى الأمعاء. وتقع المعدة في الجزء العلوي من البطن , ومن خلال جدارها السميك وتقلص عضلاتها تهضم الطعام وتقلبه وتخلطه بالعصارة المعدية، التي تتكون من خميرة أو أنزيم الببسين، وأنزيم الرينين، وحمض الهيدركلوريك الذي يعمل على قتل البكتيريا الضارة التي نبتلعها مع الطعام.




أمراض المعدة
هناك بعض الأمراض الشائعة التي تصيب المعدة ومن أهمها:

1-جرثومة المعدة
وهي بكتيريا حلزونية تصيب الطبقة المخاطية من بطانة المعدة، والتي بإمكانها التعايش مع حمض المعدة عن طريق فرز أنزيمات خاصة تحميها من الحمض، وقد تعيش لسنوات طويلة دون أن يشعر بها المصاب، إلا إنها تعد سبباً رئيساً في الإصابة بقرحة المعدة والاثنا عشر.

2-ارتداد معدي مريئي
من المعروف أنه يوجد بين المعدة والمريء صمام يسمح بمرور الطعام من المريء، وعندما لا يؤدي هذا الصمام دوره بشكلٍ سليم فإنه لا يعود هناك ما يمنع عصارة المعدة من الرجوع منها صاعدة إلى المريء، مسببة ارتجاع العصارة المعدية الحامضة إلى المريء، والذي بطبيعته لا يتحمل حموضة المعدة العالية الحموضة، وقد يسبب إحساساً بالحرقة، وألماً في المعدة وضيقاً في التنفس. ويوصي الدكتور محمد المصابين بهذا المرض بتخفيض نسبة الدهون وزيادة نسبة البروتينات، وتناول 6 وجبات قليلة الكمية، مع تجنب مهيجات المعدة لمدة 8 أسابيع؛ كعصير الحمضيات ومستحضرات الطماطم، وكذلك تجنب الشاي والقهوة والشيكولاته والنعناع. وفي حالات زيادة الوزن يجب إنقاص الوزن وتجنب الملابس الضيقة، وعدم تناول المأكولات قبل النوم بـ3 ساعات، وإعلاء الرأس على الأقل 15 سم، والتوقف عن التدخين.

3-قُرحة المعدة
تصيب المعدة جراء حدوث تآكل محدود في الغشاء المخاطي المبطن لجدارها، وينتج عن هذا التعري ملامسة الأنسجة الداخلية لبطانتها بعصارة المعدة بما تحتويه من أحماض، مسببة آلاماً شديدة في منطقة البطن وأسفل القفص الصدري أو عند تناول الطعام، مع قيء متكرر بعد تناول الأكل مباشرة وفقدان للشهية، وتوجد عوامل أخرى تسبب القرحة، كما أنها تجعلها لا تستجيب للعلاج مثل: التدخين، الذي يزيد من إفراز وتركيز حمض المعدة، فيضاعف خطر الإصابة بالقرحة، وكذلك يُؤخر الشفاء منها أثناء العلاج.

4-التهابات المعدة
تصيب الخلايا التي تبطن المعدة، وينتج عن ذلك تآكل البطانة، وظهور أعراض تشابه أعراض التقرحات الهضمية كالنزف والإحساس بالألم والقيء والغثيان وفقر الدم.

5- انتفاخ المعدة
هو حالة تمدد في المعدة نتيجة نوعية الغذاء، أو ابتلاع المريض كميات من الهواء أثناء الكلام مسبباً آلاماً وغازات في البطن.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *