صحة ورشاقة

لماذا يحب البعوض لدغ بعض الاشخاص ويتجنب بعضهم؟

لدغ الباعوض

أنثى




ما اللذي يجعل بعض الاشخاص جذابين جدا للبعوض؟

هناك بعض الاساطير التي تقول ان بعض الاشخاص (دمهم حلو) وأكثر جاذبية لمص دمائهم من الاخرين! فهل هذا صحيح؟ اذ لم يكن كذلك… اذا ما اللذي يجعلهم هدفا دائما للبعوض بينما يبدو الاخرين محصنين منه!

استطاع الباحثون تحديد السبب, حيث قالوا ان الرائحة او الطعم ليست هي ما يدفع البعوضة الى لدغ ضحيتها ولكنه بسبب الانماط السلوكية التي تسلكها الضحية والدلائل التي تجعلها تبدو للبعوضة اقل دفاعية , او بعبارة اخرى فريسة سهلة!.

في الواقع ان الامر نفسه ينطبق مع الحيوانات, فالحيوانات الكبيرة قليلة الحركة تبدو دائما جذابة للبعوض بعكس الحيوانات الصغيرة كثيرة الحركة. اذا فإن الجهد المبذول والبقاء على قيد الحياة يلعب دورا كبيرا لتحديد الاهداف المحتملة. وعندما تعتقد الناموسة انها تستطيع سرقة قطرتين من الدم منك بأمان وبأقل امكانية ان تتعرض للضرب فسوف تنطلق!

ولدغات البعوض غالبا غير مؤذية حيث تسبب التهيج البسيط للجلد الذي يزول سريعا, ولكنها احيانا وفي حالات نادرة تتسبب في انتقال الامراض مما يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة.

وإذا اردت ان تحمي نفسك من لدغاتها فيمكنك استخدام الكريمات الطاردة للبعوض او بعض الاجهزة المخصصة لذلك, وابقى في حركة مستمرة حتى تبدو اكثر دفاعية وخطورة بالنسبة لها.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *