منزل وديكور

كيف توقفين التنمر لدى الأطفال

كيف توقفين التنمر لدى الأطفال

أنثى




اهتمام وسائل الاعلام مؤخرا بالتنمر المنتشر بين طلاب المدارس رفع مستوى توعية الجمهور و معظم الآباء وموظفين المدرسة: يمكن للأطفال أن يكونوا قاسين, المشاهير والمختصين شاركوا بكثرة أمام الكاميرات، قائلين “يجب ان يتوقف هذا الامر!” وكانوا على حق. والسؤال هو، كيف نساهم في انهاء ذلك ؟

بينما سياسات المدارس الجديده اصبحت لا تتحمل ابدا التننمر وتطلب ممارسة عقوبات جنائيه للمتنمرين الاكثر فظاعه ،نعلم ما يقول المدربين الرياضين منذ سنين” افضل انواع الدفاع هو الدفاع الجيد”.

هل أنا ادعوا للانتقام؟ لا على الاطلاق فلا أعتقد أن العالم سوف يتم تغييره بانتقام الاطفال المتنمر عليهم من المتنمرين ! بدلا من ذلك،على الاباء تعليم ابناءهم المهارات التي يحتاجونها للدفاع عن أنفسهم في مواحهة المتنمرين .

بعبارة أخرى، أنا أسفه لانني ليس لدي امل في أن العالم سيتغير لأطفالنا. لكني اعتقد بتفاؤل أن أطفالنا يمكنهم تغيير عالمهم من خلال تطوير مجموعة من المهارات التي تجعل البلطجه غير مفيده.

مهارة 1: التواصل

 المتنمرين يعملون على جعل ضحايهم يشعرون بالضعف والوحده . فالاطفال يحافظون على قوتهم عندما يحافظون على  الاتصالات مع الأصدقاء والكبار الداعمين.

مهارة 2: خلق الوعي

في بعض الأحيان يشعر الأطفال ان البالغين لن يقوموا بفعل ي شي  -فلماذا  يخبروهم عن  حوادث التنمر؟ في حين أن هناك حالات لا يعترف بها البالغون بخطر التنمر وهو راجع لجهلهم بجدية الأمر. في الغالب البالغون لا يعلمون عن الامر فالمتنمرون يمارسون تنمرهم بطرق ماكره قد تكون مقبوله اجتماعيا حتى لا يكون هناك حرج عند اخبار الاطفال لابائهم عن التنمر . لذلك كوني واضحه مع طفلك واخبريه ان التنمر غير مقبول وان الاخبار عن المتنمرين ليست علامة جبن بل قوه وجرئه.

 مهارة 3: أعيدي تعريف  معنى الوشاية

 جاءت ابنتي الي  في الأمس، قلقه من انه اذا هي اخبرت سائق الحافله عن صبي بصق عليها ستصنف كواشيه. فأخبرتها بأن هذا هو بالضبط ما يريد لها المتنمر أن تفكر! فالعزل هو أسلوب تخويف المتنمر. في الواقع، لن يستطيع الطفل موازنة السلطه الا عند اخبار الكبار . فعندما يدرك المتنمر انه لن يكون قادر على أن يبقي  الضحية معزولة يبدأ فورا بخسارةالقوة.

مهارة 4: تصرفي بسرعة

كلما زادت فترة قوة المتنمر على الضحية أصبحت قبضته أقوى ،في كثير من الأحيان يبدأ التنمر على شكل خفيف نسبيا  ويكون بمناداة الضحية بألقاب سيئة، أو الإغاظة، أو الاعتداء الجسدي الطفيف ليختبر الوضع ويتأكد بأن الضحية لن يقوم بإخبار الكبار الذين سيتدخلون  ويواجهون المتنمر فسرعة الاستجابة والوقوف في وجه المتنمر هي افضل طريقة لردعه.

 مهارة 5: الرد بجزم

 كلما اعتقد المتنمر انه بامكانه التحرش بالضحيه دون ان يدافع عن نفسه فانه سيستمر بالامر ذلك ما يجعل الاستجابه بحزم فعالة جدا بتقليل التنمر. الاطفال الذين يتقنون مهارات الحزم والقوه هم أقل عرضه للتنمر.

مهارة 6: استخدم لغة بسيطة وغير عاطفيه

الأطفال الحازمين، يستخدمون لغه بسيطة ومباشرة وغير عاطفية ليروون المتنمر أنه ليس من الممكن ان يكونوا ضحايا لتنمره. لماذا ينبغي عليك تعليم طفلك على الاستجابات الغير عاطفيه؟لانه من خلال اظهار العاطفه يعلم المتنمر انه بامكانه استخدام القوه على الطفل. من خلال تشجيع طفلك على الاستجابة دون غضب أو خوف انتي تعلمينه الثقة وبهذا يشعر المتنمر  انه لا قوة له عليه .

مهارة 7: استخدام لغة الجسد لتعزيز الكلمات

عندما تدريبين طفلك على مهارات الاتصال الحازمه، فإنه من المفيد أن تدربيه على استخدام لغة الجسد.فلغة الجسد تقوم بتعزيز ما يقوله الطفل وتُشعر المتنمر بأن الطفل يعني ما يقول لذلك علمي طفلك ان يقوم بالتالي عند الحديث مع المتنمر.

• النظر بعيني المتنمر اثناء الكلام

• الحفاظ هلى هدوء الصوت

• الوقوف على مسافة مناسبة من المتنمر

• استخدام اسم المتنمر عند التحدث إليه


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *