سعودياتصحة ورشاقة

فوائد ومخاطر تناول السمك أثناء الحمل

فوائد ومخاطر تناول السمك أثناء الحمل
السمك

أنثى

ذكرت دراسة أن التعرض للزئبق أثناء الحمل مرتبط بخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD في المواليد , وهو اضطراب يصيب 10% من الأطفال في العالم.




وأجريت هذه الدراسة على مجموعة من الحوامل اللاتي تناولن أسماك عالية المحتوى من الزئبق. حيث تم تحليل مستوى الزئبق لدى الأمهات بعد الولادة مباشرة وتمت متابعة أطفالهن بعد أن بلغوا 8 سنوات, وقاس الباحثون سلوكيات فرط النشاط وتشتت الانتباه لدى هولاء الأطفال. وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين ارتفعت كميات الزئبق لدى أمهاتهم ارتفع لديهم خطر الإصابة بفرط النشاط وتشتت الانتباه , وفي المقابل كان أطفال الأمهات اللاتي تناولن الأسماك (الأقل زئبق بالتأكيد) أكثر من مرتين بالأسبوع أقل عرضة للإصابة.

من هذه خلال الدراسة تتبين مدى الصعوبات التي تواجهها النساء الحوامل في محاولة تحقيق التوازن بين فوائد استهلاك الأسماك مقارنة مع الأضرار المحتملة للتعرض للزئبق. ولأن الحامل تحتاج للعناصر الغذائية الموجودة في الأسماك لأهميتها القصوى لدماغ الجنين وتطوره , يجب على الحامل الانتباه لمستويات الزئبق في الأسماك التي تتناولها.

لذا يجب تجنب الأسماك العالية الزئبق مثل سمك القرش , أبو سيف , الماكريل , التونا الطازجة  وتناول الأسماك الأقل احتواءً على الزئبق مثل السمك المفلطح , الحدوق , والسالمون وهي تعتبر أكثر أماناً ومصدراً جيداً للتغذية.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق