الحمل والطفل

واظبي على تناول هذه الأطعمة وقولي بعدها وداعا لقشرة الرأس

تعد قشرة الرأس من أكثر مشكلات الشعر إزعاجا لدى الرجال والسيدات على حد السواء؛ وذلك لما تسببه هذه الأخيرة من قلق كبير لهؤلاء بسبب الحكة والهرش، إلى جانب أيضا مظهرها السيء وإمكانية تساقطها على الملابس؛ وهو ما من شأنه أن يؤثر على جمال الإطلالة ومدى جاذبيتها. وتشير الدراسات إلى أن القشرة تلك تتكون عادةً نتيجةً لقلة العناية بالشعر، أو أيضا بسبب التغيرات الجوية، إلى جانب الاعتماد المتواصل على الأنظمة الغذائية الغير متوازنة أو صحية، عامل وجب الحذر منه كثيرا؛ ذلك أن فقدان الجسم للعديد من العناصر الهامة من شأنه أن يضعف من درجة مناعته وبالتالي من قدرته على مقاومة العدوى الفطرية، المسؤول رقم واحد عن ظهور قشرة الرأس. ستسأليننا الآن عن أفضل الأنظمة الغذائية التي يتوجب العمل بها، أليس كذلك؟ تابعي إذا معنا ما تبقى من أسطر من هذا المقال وستجدين الإجابة الشافية عن تساؤلك ذاك؛ حيث سنستعرض لك خلالها سبعةً من أفضل الأطعمة التي عليك تناولها بشكل منتظم من أجل التخلص من مشكلة قشرة الرأس والمحافظة على صحة شعرك كأفضل ما يكون!

7 أطعمة صحية تخلصك من مشاكل قشرة الرأس  

1. السلمون




يعد السلمون واحدا من أهم المصادر الغذائية الغنية بكل من البروتين وفيتامين D، والذين يعتبران من العناصر الأساسية الهامة للغاية في المحافظة على صحة الشعر وفروة الرأس على حد السواء. وليس هذا كل شيء، فهذا النوع من الأسماك ثري أيضا بالأحماض الدهنية ومن أهمها خاصةً الأوميجا 3 المعروفة هي الأخرى بقدرتها العالية على تقوية فروة الرأس والحفاظ على ترطيب خصلات الشعر. ولأن صحة هذا الأخير تبدأ أساسا من صحة فروة الرأس، فإننا إذا ننصحك عزيزتي بالحرص دائما على تناول السلمون والمأكولات البحرية عامةً وأن تجعليها ضمن عاداتك الغذائية الروتينية.

2. اللحوم الحمراء

هل تتمتعين بصحة جيدة عزيزتي؟ أمستويات الكوليسترول لديك طبيعيةً؟ احرصي إذا على تناول اللحوم الحمراء بشكل منتظم؛ فهذه الأخيرة تتسم بتركيبة غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة جدا للشعر، وذلك على غرار كل من البروتينات والتي تتواجد بكميات هامة للغاية، بالإضافة أيضا إلى فيتامين B، والحديد، والزنك، وأيضا  العديد من المعادن اللازمة للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. أمر رائع، أليس كذلك؟!

3. البيض

اعلمي سيدتي بأن البيض هو واحد من أبرز المصادر الغذائية الغنية بالبيوتين وفيتامين B، وهما كما سبق وأشرنا، من المكونات الأساسية التي تعمل على المحافظة على صحة الشعر وزيادة كثافته على حد السواء. وتجدر الإشارة إلى أن البيوتين قد أصبح اليوم المكون رقم واحد في صناعة العديد من منتجات العناية بالشعر كالشامبو والبلسم وغيرهما، وذلك لما ثبت له من أهمية بالغة في تقوية فروة الرأس ومنح الشعر مزيدا من الصحة واللمعان.

 4. الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية، على غرار السبانخ والبروكلي والخس والبقدونس، من الأطعمة الضرورية للحفاظ على صحة الشعر وحمايته من العديد من المشكلات التي يمكن أن تواجهه، وذلك بفضل ما تتسم به تركيباتها من عناصر غذائية مفيدة، لعل أبرزها تلك الكميات الهائلة من الفيتامينات، وخاصةً منها فيتاميني A وC، والمعروفين بقدرتهما العالية على التحكم في الإفرازات الدهنية لفروة الرأس، إلى جانب ترطيب الشعر  ومنحه ملمسا ناعما كالحرير، وذلك من دون التسبب في انسداد المسام أو أيضا في ظهور القشرة.

5. الأرز البني

بالإضافة إلى دوره الفعال في تحسين عملية الهضم وتنقية الجسم من مختلف الشوائب والسموم، يتميز الأرز البني أيضا بقدرته العالية على حماية فروة الرأس والمحافظة على صحة الشعر، وذلك بفضل تركيبته الغنية ليس فقط بالألياف الغذائية، بل وأيضا لما تحتويه هذه الأخيرة من كميات هامة من الفيتامينات والألياف، فاحرصي إذا عزيزتي ومنذ الآن على استبدال الأرز الأبيض بالبني إذا كنت تمنين النفس حقا بالحصول على قوام رشيق وعلى فروة رأس خالية من أي مشاكل.

6. الجوز

هل تعلمين عزيزتي بأن الجوز هو أفضل أنواع المكسرات في مواجهة مشاكل الشعر وفروة الرأس المختلفة؟ كيف لا وهو الغني بكل تلك العناصر الغذائية الهامة من أحماض دهنية من الأوميجا 3 والأوميجا 6، بالإضافة أيضا إلى البيوتين وفيتامين E وحتى النحاس، عناصر تساعد جميعها على مقاومة عوامل التلف والتقصف الناجمة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس، إلى جانب قدرتها العالية أيضا على التقليص من حدة تساقط الخصلات والمحافظة في ذات الوقت على نعومتها ولمعانها. استمتعي إذا عزيزتي بروعة المذاقات وقدمي لنفسك كل تلك المزايا التي لا تحصى، فقط بحفنة من ثمرات الجوز يوميا.

7. الشاي الأخضر

هل تسمعين عن البولي فينولات سيدتي؟ إنه واحد من أهم المركبات الحيوية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تقوية فروة الرأس وحمايتها من الفطريات والجراثيم المسببة لتكون القشرة، إلى جانب أيضا التحسين من ملمس الشعر والمحافظة على صحته ولمعانه. وتجدر الإشارة إلى أن البولي فينولات يتوافر بنسبة هامة في الشاي الأخضر، وهو ما يجعل منه المشروب الصحي رقم واحد في العناية بالشعر وتخليصه من مشاكل القشرة، سواء كان ذلك عن طريق تناوله بشكل يومي أو أيضا عبر استخدامه لتحضير غسول طبيعي للشطف.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *