الحمل والطفل

10 أعراض لمرض السرطان لا يجب تجاهلها

في أحيان كثيرا  تشغلنا بعض الأمور ونسق الحياة المتسارع عن اجراء الكشف الطبي السنوي للتحقق من أن صحتنا بخير وعافية، حتى أننا لا نولي أهمية عند شعورنا بالألم أو بعض الأعراض غير المفهومة في غالبية الأحيان، رغم تعدد الأمراض المختلفة في عصرنا الحالي بالنظر إلى سوء التغذية، والعادات الخاطئة، والضغط النفسي وغيرها العديد، ومن بين الأخطار المريبة التي يمكن ان تهدد حياتنا هي مرض السرطان عفانا وعفاكم الله، وللأسف يجهل الكثير من الأشخاص أن اكتشاف هذا المرض الخبيث في الوقت المناسب يمثل واحدًا من أكثر الطرق الفعالة لمكافحة وعلاجه، حيث تبرز أعراضه في وقت مبكر دون أن تكون واضحة بالنسبة لنا كأشخاص عاديين، وﻷن صحة الجميع مهمة بالنسبة لنا سنقدم لك في ما يلي من المقال بعض المؤشرات لتكون أكثر انتباها على نفسك والأشخاص المحيطين بك.

 أهمية الكشف المبكر عن السرطان




  • العديد من الأشخاص يعانون من هذا المرض والمؤسف أن غالبيتهم لم ينجحو في التغلب عليه، ويشكل اكتشاف الأعراض في وقت متأخرة أحد الأسباب التي تجعل العلاجات لا تعمل بشكل جيد.
  • تشخيص السرطان شائع في المستشفيات والعيادات، وكلما استغرق  وقف نمو الخلايا المسببة للسرطان  وقتا أطول، كلما زاد انتشار المرض في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • الوقاية والتشخيص في الوقت المناسب هما من أكثر الأدوات المفيدة للتعامل مع السرطان.
  • توجد العديد من الأدوية والعلاجات الحديثة المساعدة على الحد من مرض السرطان في وقت مبكر مع تقليل فرص الانتكاس لدى المرضى.

ما هي الأعراض المبكرة لمرض السرطان 

يتجنب العديد من الأشخاص التحدث عن مرض السرطان، لأنهم يخافون منه تماما كما يخافون من الموت و الحوادث، في ما نؤمن نحن أن المعلومة هي واحدة من أفضل الأسلحة ضد المرض، ومن أجل هذا السبب نود أن نلفت انتباهك إلى بعض العلامات والمؤشرات التي يرسلها الجسم والتي تشير إلى تطور السرطان.

1. السعال المتكرر

  • يوجد العديد من العوامل التي تسبب السعال  مثل الحساسية أو التغيرات في درجة الحرارة. وإذا كنت تسعلين باستمرار، رغم انك لست من المدخنين فمن المهم استشارة الطبيب للتأكد من سلامتك.
  • ربما يكون السعال المتكرر واحد من علامة سرطان الرئة أوالحنجرة .
  • يجب عليك أيضا الانتباه إلى آلام الصدر ، والأعراض المشابهة لالتهاب الشعب الهوائية الحاد (التي تمتد على مستوى الكتفين وتحت الذراعين).

2. نزيف الدم في غير فترات الحيض

خروج الدم في غير فترات الحيض لعدة مرات في الشهر قد يحدث  بسبب مشكلة هرمونية ، والإجهاد ، أو التهاب في عنق الرحم أو سرطان بطانة الرحم.

3. الحمى المتكررة

يتطور سرطان الدم في نخاع العظام ويهاجم خلايا الدم، فتحدث الخلايا البيضاء المتضررة وغير الطبيعية اختلالاً في قدرة الجسم على الوقاية من العدوى ومكافحتها.

4. خسارة الوزن

تحلم كل سيدة بخسارة الوزن والتمتع بجسم رشيق ومظهر صحي، لكن حدوث ذلك بدون سبب واضح ربما يكون علامة من علامات المرض.

5. انتفاخ البطن 

  • يشتكي 10% من الأشخاص من انتفاخ البطن بصورة منتظمة، وتظهر هذه المشكلة أكثر لدى  السيدات وترتبط بمتلازمة ما قبل الطمث وعسر الهضم وتراكم الغاز.
  • إذا استمر الانتفاخ لأكثر من أسبوعين (باستثناء الحمل بالطبع) ورافقه فقدان الوزن أو النزيف ، فمن الأفضل استشارة الطبيب بسرعة لاستبعاد احتمال الإصابة بسرطان المبيض.

6. ظهور بقع زرقاء في الجسم 

  • من الطبيعي أن تظهر لدينا بعض الكدمات عن السقوط أو الارتطام بشئ ما، لكن تكمن المشكلة عند ظهورها بدون سبب واستغراقها وقتا طويلا للشفاء (يتغير لونها ثم تختفى) .
  • ربما  تكون إشارة على أن الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء ليست صحية أو أن اللوكيميا يمنع الدم من حمل الأكسجين دون التخثر بشكل صحيح.

7. آلام المفاصل 

  • يحدث أن نشعر بالألم على مستوى المفاصل نتيجة الحركة المفاجئة أو الإفراط في بذل الجهد، ولكنها يمكن أن تكون أيضًا علامة على شيء أكثر خطورة مثل سرطان العظام.
  • إذا لم تنجح بعض الأدوية والتدليك وأخذ قسط من الراحة في علاج المشكل فمن المهم في هذه الحالة مراجعة أخصائي عظام.

8. ألم في العينين 

من الشائع ان تتورمم اعيننا في بعض الحالات عندما نقضي ساعات طويلة على شاشة الحاسوب والتلفاز، أو عند التعب وبسبب البكاء، أما إذا استمرت الأعراض إذا استمرت الأعراض لأكثر من ثلاثة أيام ،بدون سبب يذكر، فمن المهم رؤية الطبيب حينها .

9. التغييرات في الثدي 

لا عيب أن تقوم السيدة بفحص ثدييها عند الاستحمام أو امام المرآة، تراجع الحلمة وتسننها، الكتل التي تمتد حتى الابطين، تغيرات الجلد، الآلام التي تبرز خارج العادة الشهرية، كلها علامات تستدعي مراجعة الطبيب.

10. التغيرات في الجهاز التناسلي الذكري

  • نحن ننصح أي رجل يترواح عمره بين 15 إلى 55 سنة، بالتوجه إلى مكتب الطبيب إذا لاحظ وجود أي كتل أو التهابات أو ألم على مستوى  الخصيتين، حيث يعتبر  سرطان الخصية واحد من أسرع أنواع السرطان نموا.
  • احتباس البول او الحاجة المستمرة للذهاب إلى الحمام، ربما تكون مؤشرا على مرض البروستات الذي يظهر خاصةً عند الرجال في سن الخمسين.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *