الحمل والطفل

للحوامل: نصائح لتخفيف أعراض غثيان الحمل

تعتبر فترة الأمومة من المراحل الغرائزية لدى الأنثى، حيث تنتظر أن تصبح أما بفارغ الصبر على الرغم من أنها مرحلة حافلة بتغيرات تكون قاسية ومرهقة. وفي هذا السياق، سنسلط الضوء على فترة الحمل التي تتضمن الكثير من الأمور المرهقة للمرأة وأولها غثيان الحمل الذي يظهر في الأشهر الأولى للحمل. سنقدم لك في هذا المقال بعض الحيل التي تساعدك على التخفيف من الغثيان.

نصائح للتخفيف من غثيان الحمل

  • شرب السوائل أثناء الوجبات الرئيسية: إذا كنت ممن يتناولن السوائل أثناء الوجبة الرئيسية مثل الماء أو المشروبات الغازية، فستشعرين حتما بالغثيان، لذلك حاولي تجنب شرب السوائل بمختلف أشكالها أثناء الأكل على أن يكون ذلك بصورة منفصلة على فترات بين الوجبات.
  • المثلجات: حيلة لذيذة وتمنحك النتائج المطلوبة لمقاومة الغثيان الصباحي الذي يحدث في الأساس نتيجة زيادة إفراز هرمون الأستروجين وزيادة حاسة الشم لدي الحامل. وهنا يفيد تناول الطعام البارد مثل المثلجات التي تقلل من الإحساس بالغثيان المتواصل.




  • الضغط على رسغ اليد: يعتبر الغثيان الصباحي من أبرز الأمور التي تعترض الحامل ويمكن التخفيف من هذه الحالة من خلال الضغط لبعض الوقت على رسغ اليد اليمنى ثم رسغ اليسرى فور الاستيقاظ من النوم في الصباح. طريقة بسيطة لكن أثبتت نتائجها حسب ما أشارت إليه الدراسات الحديثة.
  • النشويات: تساعد الأطعمة الغنية بالنشويات مثل البسكويت، الكعك المملح بعض الشيء على تخفيف الشعور بالغثيان في الصباح. تناولي القليل عند الاستيقاظ ثم انتظري لمدة 15 دقيقة قبل تناول أي شيء آخر أو شرب السوائل. هذا وتساعد النشويات على ثبات مستوى السكر في الدم خلال النوم.
  • الموز: يحتوي على كميّةٍ كبيرة من الفيتامين ب6 الذي يساعد على التخفيف من الشعور بالغثيان في الأشهر الأولى من الحمل. يتوفر هذا الفيتامين في الموز، لذلك يمكنك تناوله في النهار لتحصلي على بعض الراحة.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات

يساعد الحصول على نظام غذائي صحي في توفير العناصر الهامة للجسم مثل المعادن والفيتامينات، التي تساعد الجسم على مقاومة أعراض الحمل وعلى رأسها الغثيان الصباحي وكذلك أوجاع أسفل الظهر نتيجة ازدياد حجم البطن. احرصي سيدتي على تناول الخضروات والفواكه لأنها غنية بالمعادن وكل ما يحتاجه الجسم.

  • أطعمة الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة من العناصر التي تساعد على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك الذي يعتبر من المشاكل المتوقعة خلال الحمل، بالإضافة إلى التخلص من الغثيان الصباحي بشكل فعال.

  • عصير الليمون الطازج: يعتبر عصير الليمون من العصائر العطرية التي تمتاز برائحة وطعم مميزين، لذلك يمكنك وضع قطرات صغيرة على الطعام والمشروبات لتتخلصي من الشعور بالغثيان.

سوار المعصم الخاص بدوار البحر

تقنية حديثة تساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضم وتخفيف الشعور بالغثيان بفضل آلية الوخز بالإبر التي تحفز بعض المناطق على وقف الغثيان والشعور القلق.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *