الحمل والطفل

تعرفي على فوائد شمع العسل للبشرة

يعتبر شمع العسل من أبرز المواد الطبيعية التي تستخدم في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، وذلك بفضل خصائصه المرطبة حيث يساعد على حماية البشرة من الجفاف، تنعيمها وعلاج الكثير من مشاكلها. وفي هذا الإطار، سنقدم لك سيدتي أبرز فوائد شمع العسل للبشرة لتستفيدي من خصائصه الجمالية الرائعة.

ماهي فوائد شمع العسل للبشرة ؟

  • يشكل الشمع طبقة عازلة على الجلد مما يساهم في حماية البشرة من العوامل الخارجية القاسية التي تسبب تلفها وتقلل من نقائها كما يمنحها ملمسا ناعما.
  • يفيد شمع العسل بدرجة أولى في ترطيب البشرة، ويعزز قدرتها على إنتاج خلايا الجديدة كونه يحتوي على نسبة هامة من الفيتامينA ومضادات الأكسدة
  • يخفف من آثار الجروح التي تبقى على البشرة لفترة طويلة، لذلك يتم استخدامه لصناعة المراهم الجلدية التي تساعد على في علاج الجروح والحروق.
  • يعمل على تطهير البشرة وحمايتها من أي تلف بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، الفيروسات والفطريات التي تهدد صحة البشرة.




طريقة صنع كريم شمع العسل للبشرة

  •  المكونات: ملعقتين كبيرتين من شمع العسل الطبيعي، ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ½ ملعقة كبيرة من العسل وحفنة من أزهار البابونج أو الخزامى.
  • كيفية التحضير: أحضري وعاء عميق بعض الشيء ثم ضعي فيه كل المكونات ماعدا زيت الزيتون. ثم ضعي الوعاء في حمام مائيٍ ساخن مع التحريك بين الفينة والأخرى حتى يبدأ الشمع في الذوبان ويتجانس مع باقي المكونات الأخرى. ارفعي الوعاء من الحمام المائي، وصفيه مباشرة قبل أن تتجمد مرة أخرى. اتركي الكريم حتّى يجمد بعض الشيء، ثم أضيفي إليه زيت الزيتون وحركي مجددا حتى يتجانس بالكامل، وأخيرا أفرغي الكريم في علبة نظيفة ومحكمة الغلق.
  • كيفية الاستعمال: احرصي سيدتي على تطبيق كريم شمع العسل على بشرة نظيفة وخالية من خلايا الجلد الميت. ادهني الكريم على بشرة جافة ونظيفة، اتركيه لمدة 60 دقيقة ثم اشطفي بالماء الدافئ. استخدمي هذا الكريم بشكل  يومي لمدة أسبوع.

خلطة شمع العسل لعلاج تشقق القدمين

إذا كنت سيدتي تعانين من التشقق المستمر لكعب القدم، فيمكنك تحضير علاج طبيعي منزلي باستخدام شمع العسل.

  • المكونات: 4 أوقية من زيت اللوز الحلو، أوقية  من شمع العسل،  قطرات من زيت فيتامينE، 2 أوقية 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.
  • كيفية التحضير:  أذيبي شمع العسل مع المكونات المذكورة باستثناء الزيت في حمام مائي ساخن مع التحريك المستمر حتى يتجانس الخليط ثم أضيفي زيت اللافندر. بعد ذلك ارفعي المزيج وصبيه في علبة نظيفة واستخدمي منه كل ليلة لتتخلصي من تشققات القدمين.

ملاحظة جمالية

يمتاز شمع العسل بتركيبة كثيفة بعض الشيء، ناهيك عن احتوائه على نسبة من الدهون، لذلك يعتبر من الأمور الغير مناسبة لصاحبات البشرة الدهنية التي تعاني من انسداد المسام بسبب الإفرازات الدهنية المكثفة.

تجنبي استخدام كريم شمع العسل أو مستحضرات للعناية بالبشرة تتضمن العسل إذا كنت ممن يعانين من حساسية تجاه العسل.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *