الحمل والطفل

أربعة فيتامينات هامة لتعزيز الجهاز المناعي

يحتاج الجسم للغذاء الصحي و لمجموعة من الفيتامينات لتعزيز دفاعاته وتقوية الجهاز المناعي للوقاية من مختلف الأمراض الفيروسية المعدية والتمتع بصحة جيدة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أبرز الفيتامينات الهامة لتقوية الجهاز المناعي، تابعينا من خلال الأسطر التالية واحرصي على ادراج هذه العناصر ضمن نظامك الغذائي للتمتع بجسم قوي وصحة ممتازة.

الفيتامين A

يشكل الفيتامين A أحد أبرز العناصر الأساسية لتقوية الجهاز المناعي، حيث يحفز الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات ويمنع نموها وتكاثرها من خلال فعاليته في دعم عملية انقسام الكريات البيضاء الخط الدفاعي الأبرز في الجسم وقدرته على تجديد الأنسجة المخاطية المتضررة بالاضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ويمكن ان نحصل على كميات جيدة من هذا الفيتامين في الخضروات بما في ذلك الجزر والسبانخ والقرنبيط أو الملفوف. وفي منتجات الألبان مثل الحليب أو الزبدة والفواكه مثل البطيخ والمشمش والمانجو.




الفيتامين B

لا يقل الفيتامين B أهمية عن سابقه ويتميز بفعاليته الكبيرة في دعم الجهاز المناعي ويمكننا العثور عليه في الفواكه مثل الأفوكادو ومنتجات الألبان مثل اللبن أو اللبن والخضار مثل الهليون وأيضا اللحوم والأسماك. ومن بين فوائده العديدة أنه يساعد على تعزيز انتاج الخلايا اللمفاوية وخلايا المناعة ويجب الانتباه إلى أن النقص من الفيتامين B 12 أو B 9 يؤدي إلى انخفاض المضادات الحيوية في الجسم، وتقليل خطر العدوى البكتيرية.

الفيتامين C

يعتبر الفيتامين C واحدًا من الفيتامينات الشائعة لأنه يحضر بتميز في غالبية  الإعلانات المرتبطة بعصير البرتقال الذي يتم بيعه في مختلف الأسواق ويمكن أن نعثر على هذا الفيتامين في مختلف الفواكه والخضار مثل الليمون والكيوي والفراولة والكشمش وجوافة والبقدونس والفلفل الأحمر. وتكمن أهمية هذا الفيتامين في قدرته على تعزيز وظائف الجهاز المناعي والوقاية من خطر الجذور الحرة بفضل خصائصه الغنية بمضادات الأكسدة، ويتمثل الدور الرئيسي لهذا الفيتامين في قدرته على زيادة إنتاج الإنترفيرون ، وهو بروتين يساعد على حماية خلايا الجسم من أي عدوى فيروسية قد تؤثر علينا.

الفيتامين E

الفيتامين E هو رابع الفيتامينات الرئيسية الهامة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحفيز تمايز الخلايا T غير الناضجة، ونعثر على هذا الفيتامين في الفواكه المجففة مثل المكسرات أو اللوز أو الفول السوداني. ويتميز الفيتامين E بخصائصه المضادة للأكسدة واهميته في تنشيط الجهاز المناعي.

تناول فطر المحار يمثل أحد الطرق الطبيعية الرائعة والفعالة في تقوية جهاز المناعة حيث يتميز بفوائده العديدة وعناصره المغذية ومذاقه الرائع  واحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ويحتوي على مواد فعالة إضافية ذات خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم. كما نشجعك على تعزيز نظامك الغذائي بالأطعمة الغنية بالفيتامينات A و B و C و E . بهذه الطريقة ستلاحظين وبشكل تدريجي انك أصبحت أقل عرضة للاصابة بمختلف الأمراض المعدية بما في ذلك الانفلوانزا وغيرها من المشاكل.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *