الحمل والطفل

تخلصي من مشاكل البشرة الدهنية بنظام غذائي صحي

جمال البشرة ونقائها سمة مطلوبة لدى السيدات حيث تضفي الكثير من الإشراق والجاذبية على إطلالتهن الطبيعية والناعمة، لكن وجود المشاكل الجلدية يؤثر على صحة البشرة وجمالها. وبالحديث عن البشرة من المعروف أنه توجد أنواع مختلفة، لكننا في مقال اليوم سنتطرق للبشرة الدهنية ومشاكلها.

تشتهر البشرة الدهنية بإفرازها المكثف للدهون، ناهيك عن مسامها المتسعة مما يجعلها عرضة للرؤوس السوداء، البثور واللمعان المتواصل الذي يمنع ثبات مستحضرات التجميل لفترة طويلة. قد تلجأ الكثيرات إلى استخدام منتجات العناية اليومية الخاصة بالبشرة الدهنية أو حتى استخدام مستحضرات طبية للتخفيف من الزيوت التي تعتبر السبب الرئيسي وراء هذه المشاكل الجلدية المختلفة، لكن يغفلن عن مراجعة النظام الغذائي اليومي.




ماهي أهمية النظام الغذائي للحفاظ على صحة البشرة؟

اعلمي سيدتي أن وجباتك الغذائية اليومية ليست مجرد أطباق لسد الرمق، فهي تنمح الجسم بشكل عام ما يحتاجه من عناصر غذائية مثل المعادن والفيتامينات وغيرها وكذلك هو الأمر للبشرة، فكلما كان النظام الغذائي متوازن وصحي سينعكس على البشرة التي تكون صحية ومشرقة، وإذا كان يتضمن أطعمة غير صحية فالبشرة ستعاني حتما من الكثير من المشاكل.

وفي هذا الإطار، إن كنت تعانين من مشاكل البشرة الدهنية المختلفة سنساعدك على معرفة الأطعمة التي يمكنك إدراجها ضمن نظامك الغذائي لتتألقي.

الأطعمة الصحية للبشرة الدهنية

  • أحماض الأوميغا3: اعلمي سيدتي أن الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية تعزز صحة البشرة كونها تتضمن مضادات الالتهاب التي تحمي البشرة من البثور والحبوب. تتوفر هذه الأحماض في الأفوكادو المكسرات، فول الصويا والسمك.
  • الألياف: تساعد الألياف على امتصاص الجسم للمغذيات الدقيقة في مقابل طرد السموم وتنقية البشرة، وهي متوفرة في الخبز الأسمر، حبوب الشوفان، الذرة، الحمضيات.
  • الجريب فروت: يعد الجريب فروت من أفضل الفواكه الحمضية  التي تحافظ على نضارة البشرة الدهنية، فهي مصدر للألياف والمياه.
  • المياه: احرصي سيدتي على شرب الماء دائما والابتعاد عن السوائل الصناعية، فالماء كفيل بطرد السموم من الجسم وترطيبه لتحصلي على بشرة نضرة.

أطعمة لا تناسب البشرة الدهنية

  • السكر: يعتبر السكر الأبيض المكرر من أبرز أعداء صحة الجسم، حيث يتسبب في القضاء على هرمون الأنسولين في الدم ويقوم بتحويلها لكمية كبيرة من الدهون التي تظهر على سطح البشرة وتزيد الأمور تعقيدا. كما يتسبب السكر في إصابة البشرة بالالتهابات. تجنبي سيدتي تناول السكر البني، السكر الأبيض، توابل السكر، المشروبات الغازية، الآيس كريم، الجيلي، المربى والحلويات.
  • الوجبات الخفيفة: تفضل الكثيرات تناول بعض أنواع الوجبات الخفيفة المملحة مثل رقائق الشيبس، البسكويت المالح والكعك، لكنها لن تتسبب لك إلا بالالتهابات. يمكنك استبدالها بالفواكه الطبيعية.
  • الألبان ومشتقاتها: قد تكون هذه الحقيقة مؤلمة بالنسبة لك، ولكن الحليب في الواقع ضار لبشرتك. يمكن أن يكون لها تأثير فظيع على البشرة بحب الشباب وتسريع الشيخوخة. ارفضي كوب الحليب وعوضي “الكالسيوم” في الخضار الورقية الخضراء بدلا منه.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *