منوعات

ماهي أفضل أنواع السجاد المستخدمة لفرش المنازل؟

نحن نعلم أنه بالرغم من مشاغلك العديدة أنك ربة بيت ممتازة سيدتي، وأنك تحرصين كل الحرص على إيلاء منزلك العناية اللازمة من خلال وقوفك على أدق التفاصيل المتعلقة به من نظافة وتزويق وأثاث، إلى غير ذلك. ولعلك تفكرين من وقت إلى آخر في إجراء بعض التغييرات على ديكورات بيتك من قبيل التجديد ومواكبة كل ماهو حديث، ولكنك تجدين في الوقت ذاته بعض الصعوبات في اختيار القطع الأمثل بالنسبة إليك. ولإن يتطلب الأمر خبراء مختصين في ذلك، إلا أن مجلة سيدات الامارات تكفلت في هذا المقال بجزء من التحدي من خلال مدك بمعلومات شافية عن أفضل أنواع السجاد التي يمكنك استخدامها، وذلك إيمانا منا بأن هذا الأخير يظل دائما الجزء الأهم من الديكور، لكونه يحتل مساحةً واسعةً من الغرفة، كما أنه أول ما يجلب انتباه أي زائر جديد إلى هناك. وقبل التطرق إلى جوهر موضوعنا، نذكرك سيدتي بضرورة الأخذ بعدة معايير عند شرائك للسجاد؛ فسواء كنت تفضلين اليدوي أو الصناعي، أو أيضا نوعا من النسيج دون الآخر، فعليك أن تفكري أولا في الغرفة التي تنوين فرشها؛ حيث أن المخصصة للأطفال مثلا تحتاج إلى سجاد ذو وبرة عالية ونسيج قوي بالمقارنة مع غرف الاستقبال أو المجالس، والتي يعتمد اختيارها على الشكل أكثر من الخامات. كما ندعوك أيضا إلى الأخذ بعين الاعتبار بالطابع الغالب على الديكورات في تحديد تصميم السجاد؛ حيث ينصح مثلا بفرش السجاد الشرقي مع الديكورات الكلاسيكية، بينما يفضل تلك الغنية بالرسومات والألوان النابضة مع الديكورات العصرية. تعرفي معنا الآن على أفضل أنواع سجاد المنازل!

3 أنواع سجاد لفرش المنزل .. تعرف عليها الآن

1. السجاد التركي




سوسن

يعتبر السجاد التركي واحدا من أجود أصناف السجاد على مستوى العالم، إن لم يكن أفضله على الإطلاق؛ فلئن تحاك بعض أنواعه من الصوف أو القطن، فإن الغالبية الساحقة منه تصنع من الحرير الأصلي، كما يحرص أصحابه أيضا على تطعيمه بباقة من الخيوط المذهبة؛ مما يضفي عليه المزيد من الفخامة والرقي. ويتوفر هذا النوع من السجاد بالمئات من الألوان والنقشات الرائعة، إلا أن الطابع الزخرفي الإسلامي هو الطاغي عليه. أما عن أشهر تصاميمه والأكثر رواجا بينها، فهي العثمانية ذات الحروف العربية، فيما يفضل آخرون كثر تلك المستوحاة من الطبيعة، والتي عادةً ما تتم حياكتها في سهول الأناضول.

أخيرا إذا قررت تزيين منزلك بهذا السجاد، فاحرصي على فرشه في غرف الصالون والاستقبال لأنه، وكما أشرنا إلى ذلك سابقا، تحتاج هذه الغرف إلى مفروشات راقية جدا وباهظة الثمن، كما أن استعمالها يعد قليلة بالمقارنة مع كل من غرف المعيشة والأطفال.

a0

2. السجاد الايراني

سوسن

السجاد الايراني، أوالسجاد العجمي، أو أيضا السجاد الأصفهاني كما يحلو للعديدين تسميته نسبةً إلى مدينة أصفهان الايرانية؛ صنف آخر من أصناف السجاد الفخمة والراقية للغاية، والتي تتم حياكتها من الصوف الجيد أو أيضا من الصوف مع الحرير. ويحرص أصحاب هذا النوع من السجاد على صناعته باستخدام العقد المزدوجة حتى يكون أكثر متانةً، فيما تتسم زينته برسوماتها وأشكالها المتعددة، وخاصةً منها الهندسية، والتي تلاقي رواجا كبيرا بين محبيها. وعلى غرار السجاد التركي، يتسم الايراني أيضا بوفرة تصاميمه، ومن أشهرها الاسلامي، والكاشكاي، والتبريزي، والشيرازي، والميدالبون.

أما إذا ما قررت الاقتناء من هذا السجاد، فلا يهم إن كنت قد اعتمدت على ديكورات كلاسيكية أو عصرية في تزويق منزلك لأنه يتماشى مع الاثنين، ولكننا ندعوك في المقابل إلى فرشه في غرف الصالون والاستقبال أو غرف النوم، وذلك لأن أسعاره باهظةً جدا هو الآخر، كما ننصحك أيضا باستخدام منظفات خاصة أو تنظيفه على الجاف حتى لا تفسدي جودته، خاصةً وأنه يمتاز بنعومة الوبرة وبارتفاعها.

a0

3. السجاد الصيني

سوسن

على عكس أصناف السجاد التركية والايرانية، لا يتميز السجاد الصيني بجودته العالية، حيث أنه يهم خاصةً أصحاب الميزانيات المتوسطة، أو أولائك الذين يملون سريعا من الروتين ويرغبون دائما في التجديد. ويحاك هذا النوع من السجاد من الصوف فقط، فيما يعتبر المصنوع من صوف حيوان اللاما الأفضل بين بقية الأنواع الأخرى، وهي كثيرة ومتعددة وتختلف باختلاف المنطقة وثقافتها. وبشكل عام، يتميز السجاد الصيني بألوانه الغنية والمتنوعة، كما تغلب على تصاميمه النقشات الهادئة والكلاسيكية المستوحاة من الطبيعة بما فيها من ورود ونباتات، أو أيضا من الأساطير والحكايا الصينية الضاربة منذ القدم، لتحمل بذلك صورا لحيوان التنين وغيره.

أما إذا ما رغبت في الاقتناء من هذا النوع من السجاد، فننصحك باستخدامه في غرف الأطفال، كما صار بإمكانك اليوم فرشه أيضا في غرف المعيشة والسفرة، وذلك لأن العديد من الشركات الصينية قد اتجهت إلى انتاج سجاد يحمل تصاميم السجاد الايراني والتركي، ولكن طبعا بخامات أقل تكلفة وبحياكة تعتمد على الماكينات بدل اليد.

a0


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق