الحمل والطفل

طفلي يرفض تناول الخضار…كيف أتصرف؟

 

تعتبر الخضراوات من أهم المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم لأداء المهام اليومية بشكل مثالي، كما تساعد في الحفاظ على الصحة بشكل عام كونها تتضمن الكثير من الفيتامينات، المعادن والألياف. وعلى الرغم من هذه الفوائد الجمة إلا أن الكثير من الأطفال يرفضون تناول الخضراوات التي يتم طهيها، مشكلة تزعج الكثير من الأمهات وتقلقهن لأنها تؤثر على النمو السليم للأطفال. وفي هذا الإطار، سنقدم في هذا المقال بعض النصائح المفيدة التي نرجو أن تساعد على حل هذه المشكلة من أجل سلامة أطفالنا.

نصائح لتعويد الطفل على تناول الخضراوات

قبل تقديم بعض النصائح التي قد تساعد على حل هذه المشكلة، اعلمي أيتها الأم أن الأمر سيتطلب بعض الوقت أمام عناد الطفل، لذلك عليك أن تكوني صبورة وأن لا تظهري غضبك خلال محاولاتك التي ستكرر.




  • احرصي سيدتي على عدم إجبار الطفل على تناول الخضراوات الموجودة في الطبق أو تهديده، بل كوني هادئة وقومي ببساطة باستبدال الطبق بشيء آخر يفضله على أن تكرري المحاولة في وجبة أخرى.
  • قدمي الخضراوات لجميع من يشارك الطفل الأكل، وخاصة أنت والزوج مع إبداء الاستمتاع بطعمها اللذيذ وقيام الأب ببعض حركات القوة المرحة،  ليتأثر ويبدأ في محاولة تقليدكما أو يجرب من باب الفصول.
  • يميل الإنسان بطبعه إلى تناول الأشياء ذات المذاق الحلو والابتعاد عن أي مذاق مختلف خوفا من أن تكون غير صالحة للأكل، ومن هذا الأساس ابدئي بتقديم  الخضراوات الحلوة للطفل مثل الجزر أو الفاصوليا، ثم انتقي إلى الأنواع الأخرى ليكون البروكولي والسبانخ في آخر القائمة لأنها تمتاز بطعم قوي.
  • يمكنك الاستعانة برأي الطفل في طريقة تحضير طبق الخضراوات الخاص به مع التركيز على التناسق والألوان، مع بعض الإضافات اللذيذة مثل الجبن المبشور، أو اطلبي منه يد المساعدة لإعداد طبق مع مدحه والثناء عليه حتى يشعر بأهمية ما حضره ويقبل على تناوله.
  • اصطحبي  الطفل معك أثناء اقتناء الخضراوات، اسأليه عن أي نوع يود تجربته بنفسه واتركي له  المجال ليختار ما يرغب في تناوله لتكون تجربة ممتعة في نظره.
  • قومي بزراعة بعض أنواع الخضراوات في المنزل على أن تكون ذات ألوان مميزة مع مشاركة الطفل في زراعتها والعناية بها حتى تثمر، ثم حضريها بطرق مختلفة حتى تفتح شهيته على أكلها.
  • اجعلي من تحضير طبق الخضروات تجربة ملئها المرح، علمي طفلك طريقة تقطيع الخضروات بأشكال مميزة، مع وضعها في الطبق بشكل جذاب كرسم أشكال حيوانات أو ما يفضله طفلك حتى لا يشعر بالعبء عند وقت تناولها.
  • يمكنك سيدتي الاطلاع على أفضل وألذ الوصفات على النت، ثم قومي بتغيير الطريقة التي تحضرين فيها طبق الخضراوات في كل مرة حتى لا يشعر الطفل بالملل ويداوم على تناولها. يمكنك الاستعانة ببعض الإضافات اللذيذة مثل الجبن والباشميل التي تغير طعم الخضراوات للأشهى.

 

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *