صحة ورشاقة

كيف يؤثر استخدام هاتفك المستمر على جسمك؟!

معظمنا لا يستطيع تخيل الحياة دون هاتف خليوي، فقد اعتدنا التواصل مع من حولنا وحتى العمل والترفيه عن طريقه، ولكن مالا نعلمه هو مدى تأثير هذا على أجسامنا وصحتنا على المدى البعيد:




ضعف العين:

بين أجهزة التلفاز والكمبيوتر واستخدام الشاشات بمختلف أنواعها قال الدكتور هوارد بورسيل، طبيب العيون، زميل الأكاديمية الأمريكية للبصريات، والنائب الأول لرئيس تطوير العملاء في إسيلور: “إن الاستخدام الموسع للأجهزة الرقمية والتعرض للشاشات يمكن أن يسبب ضعف في العين”. “الأعراض يمكن أن تشمل رؤية ضبابية، مشكلة في التركيز على شيء واحد، أحمرار، تعب، أو جفاف العين، وكذلك الصداع.”

وذلك لأن أجهزتنا تبعث مستويات منخفضة من الضوء الأزرق الضار، والتي يقول الدكتور بورسيل أن الدراسات تشير أنه يمكن أن يؤثر على حساسية العين للضوء، مما يسبب حساسية الضوء والضغط حول و خلف العينين. “فكر في عيون مثل أي عضلة، لديك ستة عضلات التي تحرك كل العين، والعضلات التي تركز عليه”، وقال. “الإفراط في الاستخدام يمكن أن يسبب التعب للعين.

إذا كنت تريد أن تركز على أي شاشة لفترة طويلة، الدكتور بورسيل يقترح محاولة قاعدة 20/20/20  “الهدف هو أخذ استراحة كل 20 دقيقة، لمدة 20 ثانية، والنظر في شيء ما لا يقل عن 20 قدما”

الم الرقبة:

وسواء كنا بصدد اللحاق بالأصدقاء عبر محادثات المجموعة أو الضحك على  مقطع فيديو على يوتوب، فإن استخدام هواتفنا الخلوية يؤدي عادة إلى الانحناء، مما يسبب الضغط على العنق والكتفين.

إن الضغط على الرقبة قد يجعلك منحنيا ومتقدما إلى الأمام بشكل خاطئ وهذه المشكلة تدعى الرقبة التقنية وهي تحدث بسبب ضغط الفقرات.

انخفاض مستويات الأوكسجين

وإلى جانب آلام الرقبة والكتف، يمكن أن يؤدي النظر إلى هاتفك إلى مخاوف صحية أخرى، بما في ذلك إخفاض الأكسجين الذي يصل إلى دماغك. وفقا ل كليفلاند كلينيك، فوضعية الجلوس أو الوقوف الخاطئة، ستعيق الرئة عن عملها، وتسبب انخفاض الاكسجين بالجسم وهذا ما يسبب الضرر على المدى البعيد.

 

التواء المعصم

إذا كانت الرسائل النصية هي وسيلة الاتصال المفضلة لديك، قد ترغبين في تغييرها، وقال الدكتور ستاغ  معظم مرضى التواء المعصم هم من مدمني استخدام الهاتف النقال. فهو يسبب الضغط على الأعصاب في تلك المنطقة مما يؤدي إلى الألم.

اصبع الكتابة

إذا لم يكن التواء المعصم كافيا لوضع هاتفك على وضع “عدم الإزعاج”، قال لي كيمبرلي هيرشينسون، لمزو، وهو طبيب مقيم في نيويورك، والذي يعالج الأفراد مع وسائل الاعلام الاجتماعية وإدمان التكنولوجيا، أن إصابة أصبع الكتابة هي إصابة شائعة أخرى  في المرضى الذين يقضون الكثير من الوقت على هواتفهم.تقول لي: “الألم أو عدم الراحة أو خدر في الإبهام يمكن أن يحدث من الإفراط في استخدام الرسائل النصية المستمرة والكتابة”.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق