الحمل والطفل

اضطرابات نوم الأطفال التي قد تشير إلى مشاكل أكبر

العديد من الأطفال قد يتعرضون لسوء النوم وتقطعه، وقد يبدو أنهم لم يحصلوا على قسط الراحة الذي يحتاجونه وهذا ما يؤثر على مزاجهم طوال اليوم،

وبطبيعة الحال، ليس كل طفل لديه صعوبة النوم في الليل سوف يكون لديه اضطراب النوم. ولكن وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، اضطرابات النوم هي الأكثر شيوعا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سبعة من  وجدت مؤسسة النوم الوطنية أن ما يقارب  69 في المئة من الأطفال لديهم مشاكل تتعلق بالنوم في دراسة أخذت في الاعتبار عوامل مثل بيئة النوم، النظام الغذائي، روتين الأسرة، الاستيقاظ ليلا، وسلوكيات النوم الأخرى.




ولكن أحيانا بعض اضطرابات النوم قد تشير إلى مشاكل أكبر وهنا سنذكر بعضها:

1- الشخير بصوت عال


وذكرت نسف أنه على الرغم من أن العديد من الأطفال  يقومون بالشخير في بعض الأحيان بسبب أمراض الجهاز التنفسي أو الحساسية، ولكن الشخير بصوت لدى الأطفال الصغار عادة ما يرجع إلى قضية أكثر خطورة مثل توقف التنفس أثناء النوم، إذا كنت تشكين في الشخير المستمر طفلك هو بسبب شيء آخر من الحساسية أو مرض عابر، فعليك توخي الحذر وزيارة الطبيب للتأكد.

 

2- الاستيقاظ كل ليلة


على الرغم من أن الاستيقاظ المتكرر ليس دائما علامة على اضطراب النوم، فإنه يمكن أن يشير إلى قضايا أخرى، خاصة حين تصاحبه علامات أخرى فقد يكون علامة على مشكلة أكبر، كما يمكن أن يكون سبب استيقاظ الأطفال المتكرر الإكثار من تغييرات الجدول الزمني، قفزات النمو، التسنين، أو سلس البول. وأشارت المقالة أيضا إلى أن الوفاة المتكررة يمكن أن تكون أيضا أعراض لمشاكل أكثر خطورة مثل التهابات الأذن أو  انقطاع النفس أثناء النوم، أو اضطراب المعالجة الحسية.

 

3- التعب المفرط 


على الرغم من أن زيادة التعب ليس بالضرورة اضطراب النوم، ولكن قد تكون مشكلة تسبب فساد جدول طفلك و نوعية النوم، علامات التعب الزائد يمكن أن تكون مثل التهيج الشديد أو زيادة نوبات الغضب، تغيير الجدول الزمني، تخطي القيلولة، أو ببساطة البقاء حتى وقت متأخر جدا في الليلة السابقة.

 

4- عدم القدرة على النوم مباشرة


وفقا لمركز اضطرابات النوم أوكلا، هذه المسألة هي أكثر دقة أعراض من ضعف جمعية النوم من أي شيء آخر. وطالما أن طفلك ليس خائفا حقا من النوم، قد تساعده بطريقة ما (على سبيل المثال، وجود أحد الوالدين وفرك ظهره أو الجلوس معهم حتى تغفو). لحسن الحظ، يمكن تصحيح مشاكل النوم هذه إذا أصبحت مشكلة تؤثر عليك أو على نوم طفلك.

 

 

5- الكوابيس


واحدة من اضطرابات النوم الأكثر إثارة للخوف هو رعب النوم، عندما يعاني الطفل من رعب ليلة النوم، فإنه لن يكون قادر على الاستيقاظ أو أن ينام براحة، ووفقا لصحة ستانفورد للأطفال، يمكن أن يستمر الرعب الليلي من 10 إلى 30 دقيقة، ولكنه غير مؤذي في حد ذاته، ولكن أكثر من 30 دقيقة قد يسبب توتر الطفل والحاجة للتوجه للطبيب.

 

6- الارتباك عند الاستيقاظ


وأشار مستشفى الأطفال في فيلادلفيا أن الارتباك قد يكون علامة على اضطراب النوم، خاصة حين يستقيظ الطفل مع نوبة بكاء وارتباك، ثم يعاود الاستغراق بالنوم، وقد يكون الوضع بحاجة لتدخل طبي.

 

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *