الأسرة والمجتمع

شجعي طفلك على تعلم الرياضيات بسهولة مع هذه الطرق

نقدم لكي في هذا المقال مجموعة من النصائح لتغلب على الصعوبات التي تواجهك عند تعليم الرياضيات لطفلك،لمساعدته على الفهم وتطوير قدراته:

1- يجب عليكي التأكد من فهم الطفل لأساسيات الرياضيات:




ماهى هذه الأساسيات؟،بالنسبة للاطفال الصغار، هى مفاهيم العد والرياضيات الأساسية مثل عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.يجب عليك أنت أو مدرس الرياضيات شرح القواعد المشاركة فى هذه العمليات.اذا لزم الأمر، نفذ عملية الشرح باستخدام أمثلة واقعية مثل العصى أو اللعب.الحفظ أيضا مفيد ومهم ولكن تأكد من أن طفلك يفهم المفاهيم الأساسية التى تحتاج الى الحفظ، الفهم أولا ثم الحفظ.

2-تطبيق تعليم الأطفال الرياضيات فى الحياة اليومية أو أنشطة طفلك اليومية:

يكون الحساب شيئاً عديم الجدوى إن حصرناه في التمارين العقلية أو مجرد تذكر القواعد. اجعل طفلك يستخدم الأشياء حتى يكتشف مفاهيم الحساب الأساسية. مثلاً من أجل الجمع ،اجعله يستخدم بعض المكعبات لجمع مكعب أو اثنين أو أكثر مع مجموعة من المكعبات،او أجعليه يعد مكونات الطعام أو الملغ الذي سيشتري به من البقالة.

3-تشجيعه على حل أكثر من تمرين:

إن تدريب الطفل على الحل شيء أساسي لاكتساب مهارات الرياضيات والحساب. ان الطلب منه حل مسائل رياضية أخرى سيساعده أكثر على اكتساب مهارة الحساب.

4-تعليمه كيف يحل المسائل الكلامية:

للرياضيات تعابيرها الخاصة. علمي طفلك أن يقرأ كلمات المسألة جدياً وعلميه أن يرسم ما يقرأه  ليشرحها. وعلميه ان يقرأ المسألة أكثر من مرة كما علميه أن يستبدل الاعداد الكبيرة بأعداد أصغر منها.

5- تعليمه الحساب الذهني :

من اهم طرق حل المسائل الحسابية هو الحساب الذهني . ينبغي على الاولاد ان يستخدموا هذه الطريقة بدل ان يستخدموا القلم والورقة او الآلة الحاسبة. عندما تساعدين طفلك،علميه متى يستعمل ذهنه ومتى يستعمل القلم والورقة


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق