صحة ورشاقة

نصائح لتجنب العطش خلال نهار رمضان

يشعر الكثير الاشخاص بالعطش خلال نهار رمضان،خصوصاً مع إرتفاع درجات الحرارة ،لذلك يلجأ البعض لشرب كميات كبيرة من المياه على السحور إعتقاداً منهم أنها ستجنبهم العطش خلال النهار وهذا إعتقاد خاطئ.

نقدم لكي في هذا المقال نصائح لتجنب العطش أثناء الصيام:




1- شرب 3 ليتر من الماء يومياً ذلك يشمل العصائر الطبيعية غير المحلاة والشوربة،  لتأمين حاجة الجسم من الماء و المعادن. نقص السوائل والمعادن خلال الصوم يتعب الجسم، لذلك التعويض عنها ضروري لمتابعة صوم رمضان بهمة و نشاط.

2- البدء بالماء أولاً عند الإفطار و إعطاء الجسم حوالي 10 دقائق لإستعاب الماء قبل البدء بالأكل. و تناول الخضار الطازجة على السحور لإحتوائها على نسبة عالية من المياه التي ترطب الجسم.

3- تجنُب البهارات الحارة عند السحور لأنها تزيد العطش. و الإمتناع عن الأطعمة العالية بالملح مثل الزيتون، المخللات و المكسرات المملحة لانها تزيد حاجة الجسم للماء بالتالي تزيد العطش.

4- إستبدال الشاي و القهوة  بمشروبات الخالية من الكافيين مثل زهورات، ينسون، قرفة وزنجبيل أو القهوة الخالية من الكافيين.

5-عند السحور، ينصح بتناول 3 حبات من التمر مع كوب من اللبن، والخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة من الألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء وبالتالي تقلل الشعور بالحاجة لشرب المياه.

6- التقليل من تناول الحلويات خاصة عند السحور، لأنها تزيد من الشعور بالعطش وإستبدالها بالخيار لأنه غني بالألياف التي تمنع الشعور بالعطش وتبرد حرارة الجسم.

7- يجب على الصائم أن يجلس في أماكن مكيّفة، لأنها تساعد الجسم على الإحتفاظ بدرجة حرارة جسمه لأطول فترة ممكنة ما يجنّبه الشعور بالعطش وشرب المياه.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *