جمال

متى يجب عليكي التخلص من مستحضرات التجميل

تلجأ السيدات إلى إستخدام مواد التجميل بشكل يومي لتمتع بإطلالة مشرقة وجذابة، وعلى الرغم من أن تاريخ  بعض مستحضرات التجميل قد يمتد لبضعة سنوات لكن هل تبقى هذه المواد صحية وصالحة للاستخدام طوال هذه الفترة،تختلف مدة الإستخدام من منتج الى اخر ولكن هناك قاعدة يجب أن تعرفيها إذا تغيرت رائحة المستحضر أو ملمسه فيجب عليكي التوقف عن إستخدامه فورا.

وفي هذا المقال نوضح لكي مدة صلاحية مستحضرات التجميل ومتى يجب عليكي التخلص منها:




-أحمر الشفاه:

بعضها يصلح لمدة عام وبعضها يصلح لعامين،إذا لاحظتي تغيراً في رائحة وطعم أحمر الشفاه أو تسبب لكي في تشقق الشفتين فتخلصي منه فوراً.

-كريمات الأساس:

تدوم صلاحيتها لمدة تتروح بين 6 شهور الي سنة إذا كان قوامها لا يعتمد على الزيوت،أما الزيتية فقد تمتد مدة صلاحيتها إلى سنة ونصف،تخلصي من كريم الاساس إذا لاحظتي تغيراً في اللون او الملمس أو تفكك في قوام المنتج (تصبح الاصباغ في الأسفل والمادة السائلة إلى أعلى)،أما أذا طالت فترة أستخدامك لكريم الاساس أكثر من سنتين فننصحكي بالتخلص منه الان المواد الحافظة تقل فعاليتها.

-مستحضرات الوقاية من الشمس:

تتروح مدة صلاحيتها ما بين 6 أشهر إلى سنة،بعد ذلك يجب التخلص منها لان المكونات النشطة تقل فاعليتها وبالتالي تصبح الحماية التي توفرها هذه المنتجات غير مضمونة.

-الماسكارا والآي لاينر:

ينصح الخبراء بضرورة التخلص من الماسكارا والآي لاينر بعد 6 أشهر، لأن تعرضها للأوكسجين حين تفتح يفسد تركيبتها مع الوقت ويجففها.

-البودرة والظلال وأحمر الخدود:

تتمتع هذه المستحضرات بعمر طويل نسبياً حيث يمكنك الاحتفاظ بها مدة قد تصل لثلاث سنوات، ولكن حالما تلاحظين أن قوام البودرة قد تغير وفقد نعومته وبات لزجاً نوعاً ما، حينها تعلمين أن الزيوت الطبيعية التي انتقلت من بشرتك للمستحضر عن طريق الفرشاة أو الأسفنجة قد أثرت بشكل سلبي وتفاعلت مع المستحضر.

-كريمات الترطيب والتنظيف:

لا ننصحك بالاحتفاظ بهذه المستحضرات لأكثر من سنة، والمدة المثالية هي 6 أشهر.

نصيحة هامة: احرصي على عدم مشاركة أدوات ومستحضرات التجميل مع أحد لأنها توفر البيئة المثالية لتناقل الأمراض.

المصدر:1،2،3


Loading...


اظهر المزيد

1 thought on “متى يجب عليكي التخلص من مستحضرات التجميل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *