صحة ورشاقة

عود تنظيف الأذن سببًا لنقل طفلك إلى الطوارئ!

دائما ما تحرص الأمهات على تنظيف أذنها وأذن طفلها باستمرار ولكن ما لا تعلمه أن حوالي ثلاثة أرباع الحالات التي تتجه للطوارئ اي ما يقارب – 73 في المائة – كانت بسبب تنظيف الأذن، وكان حوالي ثلثي المرضى في الدراسة أصغر من 8 سنوات.

“هناك هذا المفهوم الخاطئ أن الناس بحاجة إلى تنظيف آذانهم في المنزل، وهذا هو المنتج للقيام بذلك مع” الدكتور كريس جاتانا، مؤلف أول من الدراسة وأطباء الأذن والأنف والحنجرة متخصص في مستشفى الأطفال على الصعيد الوطني ، قال اليوم.




من الخطر استخدام عود الأذن وادخاله إلي مجرى الأن لتنظيفها وهذا خطر على جميع الفئات، فـ إذا كنت تستخدمين عود القطن لتنظيف آذان طفلك، تحتاجين حقا لـ التوقف!
اشتملت التشخيصات الأكثر شيوعا الطوارئ على وجود جسم غريب – على الأرجح جزء من مسحة القطن عالق قناة الأذن – وطبلة الأذن المثقوبة، وفقا للدراسة، التي حللت البيانات في نظام مراقبة الإصابات الإلكترونية الوطنية.

وقال جاتانا: “من الصعب على الناس قياس مدى عمقهم “وفي بعض الأحيان، فإنه يأخذ فقط حركة صغيرة لثقب طبل الأذن.”

وقال الباحثون إن جميع المرضى تقريبا تم علاجهم، ولكن تأخير علاج هذه الإصابات يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع، والدوخة، ومشاكل التوازن وحتى شلل العصب الوجهي.

وتشمل العديد من الشركات المصنعة لمسحة القطن علامات التحذير التي تقول المنتجات لا ينبغي أن يستخدم في الأذن، لا ينصح أطباء الأنف والأذن والحنجرة باستخدام المسحات لأنها يمكن أن تسبب إصابات أو دفع شمع الأذن أعمق في القناة.

ووجدت الدراسات ان 90 فى المائة من الاشخاص يعتقدون انه يجب تنظيف الأذنين ويقولون انهم ينظفون اذنهم بشكل منتظم أو اذن اطفالهم كما يبدو أن الأطفال يتعلمون تطبيق وتنظيف الأذنين خلال مشاهدة والديهم: حوالي 77٪ من الإصابات في الدراسة حدثت عندما كان الطفل يحاول تنظيف اذنه بنفسه.

ترك الشمع  في الأذن مفيد للأذن ويمكن مسح الشمع المرئي على الجزء الخارجي من الأذن بعيدًا بقطعة قماش مبللة.

شمع الأذن ينظف ويحمي ويقوم بتشحيم قناة الأذن، وهناك  فقط واحد من كل 10 أطفال وواحد لكل 20 من البالغين لديهم تراكم الشمع المفرط الذي سيحتاج للتنظيف

 

وهنا ما يجب عليك فعله أو تجنبه :

ما يجب فعله:

• عليك ترك شمع الأذن إذا كان طبيعي ولا يسبب أي مشاكل في السمع.

• اسألي طبيبك عن إجراءات المساعدة الذاتية الشائعة إذا كان لديك شمع مفرط. وتشمل قطرات الاذن التي تقوم بتليين الشمع في الاذن

• الذهاب إلى الطبيب إذا كان لديك فقدان السمع، والشعور بالامتلاء في الأذن أو الألم.

مايجب تجنبه:

• القيام بتنظيف الأذن من الداخل لأنه قد يسبب الأمراض والعدوى.

• تجاهل الأعراض أو الألم واستخدام العلاجات المنزلية.

المصدر

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *