صحة ورشاقة

بحث علمي :شرب الشاي يحمي من مرض الزهايمر

كوب من الشاي يومياً يحميك من مرض الزهايمر خاصة أولئك الأشخاص المهيئين وراثياً لهذا المرض وذلك وفقاً لدراسة نشرت في Journal of Nutrition Health and Aging.

حيث قام البروفسور المساعد فنغ لي من قسم الطب النفسي في جامعة يونغ لو لين للطب الوطني في سنغافورة،بتحليل البيانات الخاصة بالدراسات الطوليّة للشيخوخة في سنغافورة، لمجموعة تتكوّن من 2808 أشخاص من الفئة العمريّة 55 عاماً وما فوق.
وقاموا تحديداً بدراسة الصلة بين استهلاك الشاي، ومخاطر خرف الشيخوخة، مثل الإصابة بمرض الزهايمر. وقد حاول الباحثون التركيز على الفروقات بين الجنسين، وعلى الأشخاص الذين يحملون العامل الوراثيّ الأبوليبوبروتين APOE ، وهو “جين” يعمل على زيادة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بشكل ملحوظ.




وتوصلت الدراسة إلى أن الإستهلاك المنتظم للشاي يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى المسنين بنسبة 50%،أما بالنسبة لأولئك المعرضين جينيا لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، فإن شرب الشاي المنتظم قد يقلل من خطر الإصابة بالمرض بنسبة تصل إلى 86 %،كما أن النتائج كانت ملحوظة بشكل كبير بين النساء اللواتي يتناولنَ الشاي بكميات كبيرة.

أما عن نوع الشاي الذي توصي به الدراسة،فإن التأثير لا يقتصر على نوع معين من الشاي بل على أي نوع مثل : السيلانيّ، والانجليزيّ والصينيّ والشاي الأخضر.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *