جمال

أسباب تساقط الشعر التي ستفاجئك!

فقدان الشعر وتساقطه مرعب وفظيع، وخاصة للمرأة: فالشعر غالبا رمز لأنوثتك، ورمز لـ جمالك وتساقطه سيصيبك بالإحباط والخوف، وقبل أن تصابي بالذعر، يجب أن تعرفي أن قليل من فقدان الشعر اليومي شيء طبيعي، وقال الدكتور جيمس سي : “تساقط الشعر لدى النساء، إلى حد ما، طبيعي”. “متوسط ​​ ما تفقده المرأة ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم الواحد – أو حتى 150 في بعض الحالات”.

متى يجب أن تقلقي؟

يوصي الدكتور ماروتا أنك تستطيعين اختبار شعرك بنفسك، لمعرفة ما إذا كان فقدان شعرك هو مدعاة للقلق. ” قومي بتمرير أصابعك بين حوالي 60 شعرة وسحبها، تحريك أصابعك بين شعرك، عادة ما سيخرج من 5 إلى 8 شعرات، وهو أمر طبيعي”، وقال. “إذا كان عدد الشعرات 15 أو أكثر، فقد يعني هذا أن شعرك يتساقط”




وهنا سنذكر بعض الأسباب الشائعة لتساقط الشعر

الإفراط في تصفيف الشعر واستخدام الكثير من المنتجات

الإفراط في تصفيف شعرك، سواء كان الإفراط باستخدام الفرشاةو أو الإفراط في استخدام أدوات الحرارة، أو حتى الإفراط في بعض استخدام منتجات الشعر الطويل ، التي قد تسبب تكسر الشعرات وهذا قد يجعلها تبدو وكأنك تفقدين شعرك – لكن في الواقع كسر النهايات لن يخرج الشعرة من الجذور.

يقول بارادي ميرميراني، طبيب الأمراض الجلدية: “إن الأساطير عن الشعر، مثل معتقد تمشيط الشعر مائة مرة كل يوم، يمكن أن تسبب نهايات متقصفة”.

 

القيام بنفس تصفيفة الشعر في كل وقت

إذا كنتِ تقومين بتصفيفة شعر دائمة وبشكل يومي، مثل ذيل الحصان أو رفعه بشكل كعكة، فإن هذه الطريقة قد تسبب شد الشعر لعدة أيام وبالتالي إضعاف الجذور مما يسبب تساقط الشعر

إذا كان هذا هو السبب، فإن العلاج بسيط إلى حد ما، غيري بين طرق تصفيفك لشعرك لتسمحي له بالنمو.

 

الهورمونات

يمكن أن يسبب اختلال مستويات بعض الهرمونات تأثيرًا على نمو الشعر (مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون) ، وهرمونات فقدان الشعر (مثل الاندروجين والهرمون التستوستيرون)

ما هو مهم هنا هو تحديد سبب الاختلال الهرموني نفسه: قد يكون لديك مشكلة الغدة الدرقية، تكيسات المبيض، أو ببساطة استخدامك لأدوية تؤثر على الهرمونات مثل أدوية منع الحمل وبمجرد أن يحدد طبيبك السبب، يمكنه وضع أفضل خطة عمل لتصحيح المشكلة .

 

حبوب منع الحمل

ليس بالضرورة أن تؤثر حبوب منع الحمل بشكل سلبي وتسبب تساقط الشعر ولكن يختلف الأمر من امرأة لأخرى

“حبوب منع الحمل لديها نوعين من الهرمونات في ذلك، أو معظمهم القيام به: شكل من أشكال هرمون الاستروجين، وهو جيد للشعر، والبروجستين، وهو شكل معدلة من هرمون البروجسترون، وتختلف تلك في نشاطها”

إذا كنت تشعر بالقلق إزاء فقدان الشعر الناجم عن وصفة طبية لحبوب منع الحمل، والتحدث إلى أوبجين الخاص بك عن صيغة لمكافحة الاندروجين. قد يستغرق بعض التجربة والخطأ للعثور على الطريقة التي هي مثالية بالنسبة لك. إذا كان تغيير وسائل منع الحمل عن طريق الفم ليس خيارا، كما يقترح الدكتور ريدموند إضافة الأدوية المضادة للاندروجين لمواجهة أي فقدان الشعر الهرموني المحتملة التي قد تأتي مع استخدامه.

 

الإصابات الجسدية

يمكن أن تؤدي الإصابات الجسدية لفقدان الشعر وتساقطه، نظرا لتأثر دورة الجسم، ولكن الخبر السارهو أنه بمجرد أن يتعافى جسمك من الإصابة سيعود شعرك لطبيعته.

 

التوتر والضغط عصبي

يمكن أن يسبب الإجهاد العاطفي الشديد في بعض الأحيان إلى  تساقط الشعر، ويمكن في كثير من الأحيان  أن يكون سببٍا في تسريع تساقط الشعر الذي يحدث بالفعل، كما لاحظ الدكتور غلاشوفر، هذا أنه يمكن أن تدخلي في دورة وحشية جدا، لأن فقدان شعرك هو إجهاد اضافي وسبب للتوتر أيضا.

 

سوء التغذية

نقصان فيتامين (أ)  يؤدي إلى الشعر الجاف، الهش الذي قد ينهار، ومن ذلك قد يؤدي إلى فقدان الشعر الفعلي، ولكن بمجرد الحصول على الفيتامينات الناقصة يستعيد الشعر صحته ويعود للنمو بشكل أفضل.

 

اضطرابات المناعة الذاتية

، بما في ذلك داء الثعلبة، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، تحدث هذه الحالات عندما يصبح الجسم يحارب بعض اجزاءه وهذا سيحتاج تدخل الطبيب بالطبع

 

بعض الأدوية

إذا كنت تتعاملين مع حالة أخرى، ولاحظت أنك تفقدين شعرك، تحدثي مع طبيبك – قد يكون من الآثار الجانبية للدواء الذي تتناولينه يمكن أن تسبب مضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة، وأدوية النقرس، حاصرات بيتا، المنشطات، وأدوية ضغط الدم فقدان الشعر.

تحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان قد تكون هناك خيارات بديلة لحالتك الخاصة وطريقة العالج.

 

حالة فروة الرأس

بعض ظروف فروة الرأس يمكن أن تعوق نمو الشعر وتؤدي لفقدان الشعر، وقالت باميلا جاكوبويتز  التهاب الجلد الدهني (الذي يمكن أن يكون ناجما عن فرط الخميرة، والتغيرات الهرمونية، ويؤدي إلى رقائق دهني)، الصدفية (حالة المناعة الذاتية التي تنتج موازين بيضاء سميكة على الجلد )، أو سعفة (التي يمكن أن تظهر كما جداول أو بثور على فروة الرأس).

طبيب الأمراض الجلدية يمكن تحديد سبب والعلاج لهذه الشروط والحصول على دورة النمو الخاص بك مرة أخرى على المسار الصحيح.

تغير الفصول


صدقوا أو لا تصدقوا، أن تغير المناخ قد يكون سببًا لتساقط شعرك، ويوضح الدكتور فوسكو قائلا: “كلما تغير المناخ، فإن جسمك يمر بفترة تعديل يمكن أن تتخلص من دورة نمو شعرك، وبما أن الشعر يميل إلى النمو بشكل أسرع في فصل الصيف، فمن الطبيعي أن تشهد المزيد من التساقط في نهاية الفصل”

 

ماذا تفعلين إذا كان شعرك يتساقط الآن؟

إذا كنت غير قادرة على تحديد السبب فعليك التوجه إلى طبيبك الخاص لمعرفة الأسباب خلف ذلك، واختيار خطة مناسبة لك، أما إذا كان سبب التساقط هو منتجات معينة أو تجفيف وتصفيف الشعر بشكل مستمر فيمكنك تغيير منتجاتك واستبدالها بأصناف وأنواع أفضل، كما يمكن التقليل من استخدام المجفف وأدوات تصفيف الشعر الحرارية والاكتفاء بتجفيف الشعر بالهواء.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *