صحة ورشاقة

كيف تتعايشين وتسيطرين على الربو دون معاناة؟

كثير من الناس يعتقدون أن الربو هو مرض الطفولة، ولكن هذا ليس صحيحًا على الرغم من أن بعض الأطفال يعانون من تحسن في أعراضهم مع تقدمهم في السن، فإن العديد من الحالات تستمر في مرحلة البلوغ، وبالنسبة للآخرين، فإن الربو لا يظهر حتى في وقت لاحق من الحياة.

إذا كنتِ من البالغين الذين يعيشون مع الربو، فنحن نتفهم أنه يؤثر على حياتك وقدرتك أحيانا على أداء الأنشطة والمهام، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لجعل العيش مع الربو أكثر سهولة.

1. مراقبة الأعراض




غالبا ما تكون فكرة جيدة للحفاظ على سجل الأعراض الخاصة بك، مثل السعال، والتنفس، أو ضيق في التنفس والتركيز على ما كنتِ تفعلينه، والوقت، سواء كنت تستخدمين دواء ربو أم لا، لأن مراقبة الأعراض وتكرارها ستساعدك ويساعد طبيبك على معرفة مدى سيطرتك على الحالة.

2. معرفة الأسباب التي تثير وتزيد الربو

إذا كنت قد أصبت بالربو لفترة طويلة، فمن المرجح أنك تعرفين بالفعل ما الذي يسبب ظهور الأعراض وضيق التنفس ولكن إذا تم تشخيصك حديثا و يبدو أن الربو يزداد سوءًا، فإن سجل الأعراض قد يساعدك أيضا على تحديد الأسباب التي تثير وتهيج الربو مثل حبوب اللقاح والغبار والدخان، وشعر الحيوانات وكلما أمكنك تحديد ما يسبب الربو، كلما كان من الأفضل تجنب هذه الأشياء أو القضاء عليها، مما يقلل من مشاكل الربو.

3. فهم الأدوية 

هناك نوعان من الأدوية التي تستخدم عادة لعلاج الربو واحد يساعد على السيطرة على المدى الطويل في حين أن الآخر الدواء الذي يعمل بسرعة لتخفيف الأعراض الحادة، تأكدي من أنك تعرفين الفرق بين الاثنين ومتى يجب استخدامها، احتفظى دائما بدوائك قريبا منك.

إن عددًا كبيرًا من مرضى الربو لا يستخدمون أجهزة الاستنشاق بشكل صحيح، وبالتالي لا يحصلون على المنفعة المناسبة، لا تخافي من سؤال طبيبك عن أي أسئلة قد تکون لدیک فیما یتعلق بجهاز الاستنشاق، فقد ترغبين أيضا في توضيح كيفية استخدام جهاز الاستنشاق للتأكد من أنك تقومين بتنفيذ جميع الخطوات كما يجب.

4. تابعي مع طبيبك

سيقوم طبيبك بتطوير خطة شخصية للمساعدة في السيطرة على المرض، ومن المهم أن تكوني جزءًا من هذه العملية، هذه الخطة سوف توجهك لـ الإدارة اليومية للربو وسوف تساعدك على التعرف والتعامل مع الأعراض و العمل مع طبيبك لإنشاء خطة العمل الخاصة بك سوف تسمح لك لإيجاد الطريقة أو النظام الذي يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

5. حافظي على نفسك بصحة جيدة.

قد تتفاقم الأعراض بسبب المرض والظروف الصحية الأخرى، لذلك يجب أن تحاولي الحفاظ على جسمك قويًا وصحيًا قدر الإمكان، ووضع هذه الأمور في الاعتبار:

النشاط البدني مهم، على الرغم من أنه قد يكون متعبا للبعض، فإنه ضروري لصحة جيدة. تحدثي مع طبيبك حول كيفية السيطرة وتخفيف الأعراض أثناء ممارسة التمارين والانشطة.
مراقبة وزنك، ترتبط السمنة بالربو، وفقدان الوزن يمكن أن يحسن في الواقع السيطرة على الربو.
التدخين يسبب تهيج في الشعب الهوائية ويضر الرئتين، مما يجعلك أكثر عرضة لنوبات الربو.
راجعي طبيبك لإجراء فحوصات دورية، هذه فرصة جيدة للتأكد من أنك على الطريق الصحيح والقيام بتعديلات خطة علاجك.
احصلي على لقاح الانفلونزا السنوي فـ الناس الذين يعانون من الربو هم أكثر عرضة لحصول مضاعفات الأنفلونزا.
إدارة الربو هو عملية مستمرة، ولكن من خلال القيام بدور نشط في صحتك والعمل عن كثب مع طبيبك، يمكنك أن تجد طرق للحفاظ على الأعراض الخاصة بك تحت السيطرة والتمتع بحياتك.

المصدر




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *