صحة ورشاقة

أعراض قد تدل على إصابتك بما هو أخطر من الزكام!

هل ما أنت مصابة بـ زكام أم غيره؟
إن من السهل تشخيص نفسك بالزكام عندما تشعرين بالتوعك، ولكن الزكام ليس دائما زكام كما تعتقدين، من المهم أن تكوني قادرة على معرفة الفرق بين الزكام والأشياء الأشد خطورة.

إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بـ “الزكام” ولكن تشعرين بالقلق فمن الأفضل أن تزوري الطبيب، وبشكل خاص إذا كان لديك حالة مزمنة مثل الربو، والحساسية الشديدة، والسكري، وأمراض الكلى، وفيروس نقص المناعة البشرية، أو مرض المناعة الذاتية. والشيء نفسه ينطبق على النساء الحوامل وأي شخص دون سن السادسة أو أكثر من 65 عام.




 

 أعراض لمدة أطول من أربعة أيام
وقالت ميلسا لاي بيكر،  مديرة طب الطوارئ في كامبريدج هيلث أليانس، إن الزكام العادي ينتهي في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام، ويبدأ مع الحلق، وسيلان الأنف، ثم السعال وقد يستمر قليلا السعال، ولكن يجب أن تختفي معظم الأعراض بعد أربعة أيام.

إذا استمرت الأعراض لفترة أطول، فمن الممكن أن يكون لديك شيء أكثر إثارة للقلق، مثل الانفلونزا أو كريات الدم البيضاء، لذا عليك التوجه للطبيب.

عودة الأعراض
إذا كنت تعتقدين أنك تعافيتي من مرضك ولكن أعراضك ظهرت مرة أخرى بعد فترة قصيرة، يمكن أن تكون علامة على   “عدوى”، ويقول نافيا مايسور،طبيب الرعاية الأولية  قد يكون لديك زكام في البداية، ولكن بمجرد تعرض الجهاز المناعي للخطر،قد يصاب بشيء أكثر خطورة، فكري بالتهاب الحلق، والالتهاب الرئوي، أو عدوى الجيوب الأنفية، احجزي موعد مع طبيبك العام لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى علاج إضافي، مثل المضادات الحيوية.

إذا عدتي مؤخرا من السفر
وقال ستيلا سافو، مد، وهو طبيب باطني في مستشفى جبل سيناء، متخصص في الأمراض المعدية أن السفر قد ينتج عنه عدوى معينة قد تصيبك.

 ارتفاع في درجة الحرارة
فمن الممكن أن يكون لديك حمى مع الزكام، ولكن إذا كانت الحمى مرتفعة جدًا، يمكن أن تكون علامة على التهاب الحلق، ويقول الدكتور لاي بيكر، ومعظم المرضى الذين يعانون من بكتيريا يصبح لديهم حمى عالية

 

حمى لعدة أيام
حتى لو كانت حمى مرتفعة جدًا بشكل خاص، فإن استمرار الحمى  لعدة أيام متتالية يمكن أن يكون علامة على محاربة جسمك للمرض، يقول الدكتور لاي بيكرفقد يعني ذلك أن لديك الانفلونزا


 مشاكل في المعدة
الغثيان والقيء والإسهال لا تصاحب عادة نزلات البرد، لذلك أعراض مثل هذه يمكن أن تشير إلى شيء أكثر خطورة، مثل الانفلونزا، من المهم الحصول على العناية الطبية إذا كنت تعانين من هذه الأعراض باستمرار، لأنها يمكن أن تسبب لك الجفاف، ويقول الدكتور مايسور.

 صداع شديد
الأطباء يحيطون علما بالصداع الشديد، خاصة إذا كان مصحوبا بحمى لأن هذا يمكن أن يكون علامة على التهاب السحايا، كما يقول الدكتور مايسور. من ناحية أخرى، فإن صداع الضغط أو الصداع الذي تشعر به أسوأ حول عينيك وأنفك قد يكون علامة على عدوى الجيوب الأنفية، كما توضح.

 ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس
على الرغم من أن السعال هو عرض طبيعي للزكام، ولكن لا ينبغي أن تكون شديدة لدرجة أن تسبب ضيق في التنفس،  أو ألم في الصدر، ويقول الدكتور مايسور. لا ينبغي تجاهل هذه الأعراض، لأن مشكلة التنفس يمكن أن تكون علامة على التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، في حين أن الألم في الصدر، والضيق المفاجئ في التنفس يمكن أن يشير إلى الانسداد الرئوي.

 آلام في الجسم
الزكام العادي لن يمنعك عن المشي في الحديقة من ناحية أخرى، فإن الانفلونزا يمكن أن تجعل العضلات والجسم منهك.

يقول الدكتور مايسور: “مع الإنفلونزا، ستشعر وكأنك حصلت على الضرب من شاحنة. مجرد الخروج من السرير يشعرك بالألم والانهاك.

 

المصدر




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *