الحمل والطفل

هل حقًا على الحامل تجنب رفع الأشياء الثقيلة؟

ولأن مرحلة الحمل مرحلة حساسة تصاحبها تغيرات مختلفة داخليًا وخارجيًا وتحاول المرأة المحافظة على حملها بشتى الطرق، كما تحرص على تنفيذ وتطبيق النصائح التي تصلها، وغالبا ما يتم تنبيه المرأة الحامل وتحذيرها وتوجيهها بأن لا ترفع أي شيء أثقل من 20 رطلا إذا كانت حامل (على الرغم من أن الطبيب قد يكون أكثر تراخي حول هذا الحد إذا كانت معتادة على رفع الأشياء الثقيلة قبل الحمل).
ولكن  يجب أن تكون حذرة عند حملها لشئ ثقيل، وخاصة مع تقدم حملها، لأن الحمل يؤثر على المفاصل والأربطة ويجعلها أقل استقرارً، لذلك فمن السهل أن تؤذي نفسك كما أن نمو بطنك، يجعل مركز الثقل يتحول إلى الأمام أيضا، هذا يضع المزيد من الضغط على أسفل الظهر ويجعله أكثر عرضة للضغط – وخصوصا عند رفع شيء ثقيل.
التحول في مركز الثقل سيؤثر على التوازن، مما قد يسبب السقوط، كما أن السقوط  ليس خطرا بالنسبة لك فقط، ولكنه يمكن أن يكون خطرا على طفلك وقد يؤذيه.
 بعض الدراسات تشير إلى أن رفع الأشياء الثقيلة في كثير من الأحيان – وظيفة تتطلب العمل البدني، على سبيل المثال – قد يزيد قليلا من خطر حدوث إجهاض أو  انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
ووجدت دراسة أخرى أن رفع الأجسام 22-44 رطل خلال الحمل المبكر قد تترافق مع ارتفاع خطر الإصابة بحالة  تسمم الحمل.

لذا يجب عليك سؤال طبيبك ما هو الوزن الآمن للرفع، وممارسة هذه العادات لرفع آمن عند الحمل:

-قومي بطي الركبتين
-إبقاء ظهرك مستقيم
-استخدام ساقيك بدلا من عضلات الظهر
-حمل الشئ على مقربة من جسمك
-يجب الحرص على ترك الشئ إذا كان يسبب إجهاد
-تأكدي من أنك تفهمين حقوقك إذا كنت غير قادر على أداء واجبات وظيفتك العادية لأنك حامل، يجب أن تعاملي مثل أي موظف آخر لديه إعاقة مؤقتة.





Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *