صحة ورشاقة

مما تظهر البقع البيضاء المزعجة على الأسنان؟

جميعنا نسعى للحصول على البياض الناصع واللؤلؤي، ولكن ماذا لو لاحظتي البقع البيضاء على الأسنان؟

نعم، نحن نتحدث عن تلك البقع المبهمة والغير معتادة فهي ليست مزعجة فقط جماليًا بل أنها قد تكون مدعاة للقلق في بعض الأحيان.




إذا كانت هذه البقع موجودة منذ الطفولة، فمن المرجح أنها بسبب التسمم بالفلور، الناجم عن مياه الشرب مع ارتفاع مستويات الفلوريد.

يحدث تسمم الفلور قبل أن تظهر  الأسنانك الدائمة، ويشرح رام فادرهوبلي، طبيب الأسنان أنك إذا فقدت كل أسنانك في الطفولة قبل التعرض لمياه بتركيز الفلورايد العالي فإنها لن تسبب لك التسمم بالفلور.

وبما أن التسمم بالفلور ناتج عن التعرض الزائد للفلوريد، فإن البقع البيضاء تمثل في الواقع أقوى أجزاء الأسنان، ولكن هذا السيناريو ينقلب تماما إذا ظهرت بقعك البيضاء فجأة. الذي يقودنا إلى ما يأتي

تقول ليزا سيمون، طبيبة أسنان في كلية هارفارد لطب الأسنان: “إذا كنت راشدًا ولاحظت بقع بيضاء الآن، فمن المرجح أنها علامة على تراكم البلاك المعروف باسم الكلس.

كما تضيف سيمون: “البقع البيضاء يمكن أن تكون الطريقة الأولى التي يظهر فيها تجويف.

وهناك أنواع من البقع البيضاء يمكن أن تظهر أيضًا بعد إزالة التقويم في الأماكن التي لا يمكن أن تصل إليها فرشاة الأسنان وتتراكم فيها الأوساخ

وأحد الافتراضات هو أن تبييض اسنانكقد يتسبب في ظهور هذه البقع، ولكن سيمون تقول هذا ليس بالضرورة صحيحا.

وتقول: “الطريقة التي تعمل بها منتجات التبييض هي أنه إذا وضعت على جزء من أسنانك، فإنها تدخل  وتخترق السن وتوزع نفسها”

متى يجب أن تزوري الطبيب؟

تطمئنك سيمون، وتقول يمكنك اللجوء لطبيب اسنانك عند الشعور بألم أو حساسية مصاحبة لهذه البقع البيضاء

وتقول: “إن الأشعة السينية أو لمس البقعة باستخدام أداة طب الأسنان ستحدد ما إذا كانت بقعة كلس أو غيرها، ولا تقلقي، إن فحص الأسنان سيظهر مدى قوة أسنانك وحقيقة البقع “فقد تكون بدايةالتجويف أو التسوس عند هذه النقطة، وبالتالي فإن الهدف هو التعرف عليها قبل أن تصبح أكبر وتسبب ألمًا مضاعف

وفي المقابل إذا كنتِ لا تعانين من أي الم هو حساسية فيجب عليك فقط عمل تنظيف للأسنان والتقليل من السكر والمحافظة على نظافة أسنانك باستخدام فرشاة الأسنان.

المصدر

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *