صحة ورشاقة

علماء: ” السبانخ ” هي الطريق الجديد لإعادة إنتاج أنسجة قلبية نشطة

تمكن بعض من العلماء الأمريكيين من تحويل أوراق السبانخ لأنسجة قلب بشري حقيقي في اكتشاف علمي مذهل وابتكار ثوري جديد يسجل في علم الطب.

علماء: "السبانخ" هي الطريق الجديد لإعادة إنتاج أنسجة قلبية نشطة

هذا الإبتكار يمكنه إيجاد حل لمشكلة إعادة تكوين شبكات الأوعية الدموية الصغيرة المتفرعة في الأنسجة البشرية.




وبحسب صحيفة ” واشنطن بوست ” فإن النادي العلمي بمعهد ورسستر في ماساتشوستس تمكنوا من التوصل لطريقة تحول أوراق السبانخ النباتية لمزرعة لأنسجة القلب البشري بأوعية دموية تشبه تلك الطبيعية. حيث أثبتت النباتات أنها الطريقة المثالية لهذه العملية، لأن الأوردة الدقيقة الموجودة فيها قد تكون قادرة على إيصال الدم، عبر نظام الأوعية الدموية في الأنسجة الجديدة، حسبما ذكر موقع ” ديلي ميل ” البريطاني.

علماء: "السبانخ" هي الطريق الجديد لإعادة إنتاج أنسجة قلبية نشطة

وفي وقت سابق فقد حاولوا العلماء استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لإعادة إنشاء شبكات حساسة ومعقدة، ولكن لم تنجح هذه التقنية تماما، وعلى الرغم من أن النباتات والحيوانات تنقل المواد الكيميائية في جميع أنحاء الجسم بطرق مختلفة، إلا أن شبكات الشعيرات الدموية الناقلة متشابهة تماما.

وأخبرت الصحيفة إن تقنية استخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد كانت حلا تم استخدامه مؤخرا لتعويض هذا النقص ولكن حتى الآن لا توجد محاولات ناجحة لطباعة قلب حقيقي يشتغل كالقلب الأصلي، بسبب مشكلة عدم وجود أوعية دموية تشبه تلك الأصلية.

فيما يأمل الباحثون في أن تكون هذه التقنيات مفيدة، لعلاج ضحايا النوبات القلبية، وذلك من خلال إنشاء طبقات صحية جديدة من عضلة القلب.

علماء: "السبانخ" هي الطريق الجديد لإعادة إنتاج أنسجة قلبية نشطة

وفي الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة أبحاث المواد البيولوجية، الخلايا النباتية من أوراق السبانخ، مع إرسال السوائل وميكروبات مماثلة لخلايا الدم البشرية عبر القنوات النباتية، وذلك لخلق القلب الاصطناعي.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *