صحة ورشاقة

لما يجب عليك التوقف عن مضغ العلكة؟!

 

قبل أن تأخذي قطعة علكة ثانية، أو تفكري في منح طفلك واحدة، تعرفي على هذه الحقائق عن مضغ العلكة:




1. تناول الأكلات السريعة

كثير من الناس يمضغون العلكة للحد وتقليل تناول الطعام تحديدا تناول الأطعمة الغير صحية، ولكن تظهر الأبحاث أن مضغ العلكة يقلل الحافز لتناول بعض الاطعمة، ولكن في النهاية وجد أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة أقل صحة ممن لا يفعلون، لأن الأشخاص الذين يمضغون العلكة تقل رغبتهم بتناول الطعام والفاكهة وهم أكثر حماسا لتناول الوجبات السريعة مثل رقائق البطاطس والحلوى بدلا من ذلك، ومن المرجح أن ذلك بسبب منح العلكة الطعم المر للفواكه.

2.  اضطراب المفصل الصدغي في الفك

يمكن أن يسبب مضغ العلكة خللًا  (إذا مضغته على جانب واحد أكثر من الآخر) في المفصل الفكي الصدغي أو اضطراب المفصل الصدغي في الفك، والتي يمكن أن تسبب ألمًا مزمنًا لأن الإفراط في استخدام عضلات دون غيرها يمكن أن يؤدي إلى آلام ذات صلة، كالصداع، أوجاع الأذن، وأوجاع الأسنان مع مرور الوقت.

3. مشاكل الجهاز الهضمي

مضغ العلكة يسبب ابتلاع الهواء الزائد، والتي يمكن أن تسهم في آلام البطن والانتفاخ خصوصا لمن يعانين من متلازمة القولون العصبي (IBS) وعلاوة على ذلك فإنك عند مضغ العلكة تقوم بإرسال الإشارات الجسدية لجسمك بأن الغذاء على وشك الدخول جسمك وبالتالي يتم إفراز بعض الأنزيمات والأحماض التي يتم تفعيلها عند مضغ العلكة، ولكن من دون طعام، وهذا ما قد يسبب الانتفاخ، وزيادة الحمض في المعدة، ويمكن أن تؤثر على قدرتك في إنتاج إفرازات الجهاز الهضمي الكافية عندما لا تتناول الطعام، وقد يكون البعض أيضا عرضة للآلم المعدية والمعوية، بما في ذلك الإسهال من المحليات الصناعية التي توجد عادة في العلكة.

4. تلف الأسنان

إذا احتوت العلكة على السكر، فإنك عند مضغها تقوم بغسل أسنانك بالسكر، وهذا ماقد يسبب تسوس الأسنان وحتى حين تمضغ العلكة الخالية من السكر، لا تزال هناك مخاطر على أسنانك لأن العلكة الخالية من السكر غالبا ما تحتوي على المنكهات والمواد الحافظة الحمضية التي قد تؤدي  إلى تآكل الأسنان.

5. مخلفات الأغنام

مضغ العلكة غالبا ما يحتوي على اللانولين، وهي مادة شمعية مشتقة من صوف الأغنام لمساعدته على البقاء لين، ورغم أنها ليست خطرة على صحتك، ولكن مضغ اللانولين ليس فاتحًا للشهية.

6. إطلاق الزئبق من الحشوات

إذا كان لديك حشوات الزئبق، يجب أن تعرفي أن مضغ العلكة قد سبب اطلاق  الحشوات في الجسم وفقا لإحدى الدراسات، ففي كل مرة تقوم بمضغه يتم إطلاق بخار الزئبق الذي سيصل إلى مجرى الدم، وقد يسبب عمليات الأكسدة في الأنسجة.

المصدر






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *