صحة ورشاقة

8 أطعمة ومشروبات قد تزيد مرضك

قد لا يكون الطعام أول ما يخطر على بالك حين تعانين من الانفلونزا أو جرثومة المعدة، ولكن في النهاية يجب عليك الحصول على الغذاء وما تختارينه من طعام سيُحدث فرقاً كبيرا معك، فبعض الأطعمة والمشروبات من الممكن أن تزيد حالتك سوءًا.

وهنا نقدم لك 8 أطعمة ومشروبات يجب عليكِ تجنبها في حال مرضك كي يتسنّى لك الشعور بالتحسن بشكل أسرع:




أولًا : القهوة:

متى يجب عليكِ تجنبها؟

في حال شعورك بأي نوع من الاعياء، خصوصاً جرثومة المعدة.

لماذا شربها سيجعل حالتك أسوأ؟

الكافيين الموجود في القهوة مدر للبول، لذا من الممكن أن يجعلك تتبولين بكثرة فيسبب الجفاف وهذا سيء لكِ عندما تصارعين فايروس أو أي عدوى أخرى، لأن الحصول على ما يكفي من الماء سيساعد نظام مناعتك على المحاربة بشكل أكثر فعالية، تقول كرستين آرثر طبيبة Memorial Medical Center in Fountain Valley أن الكافيين يكون أسوأ أيضا عندما تعانين من التقيؤ أو الاسهال لأن كليهما يفقدان الجسم سوائله، اضافة إلى أن الكافيين يحفز عضلاتك في الجهاز الهضمي ويزيد الاسهال”.

ثانيًا: عصير البرتقال:

متى يجب عليكِ تجنبه؟

عند السعال أو التهاب الحلق.

لماذا شربه سيجعل حالتك اسوأ؟

عصير البرتقال من المشروبات المنعشة، ولكن شربه عند البرد والسعال من الممكن أن يؤذي حنجرتك،”لأنه يحتوي على حمض الستريك والذي سيزعج بطانة حلقك وهو ملتهب “كما يقول تاز بهاتيا.

ثالثًا: الحلويات:

متى يجب عليكِ تجنبها؟

في حال شعورك بأي نوع من الاعياء، خاصة جرثومة المعدة.

لماذا تناولها سيجعل حالتك اسوأ؟

تناول السكر المكرر من الممكن أن يقوم بالحد من قدرة خلايا الدم البيضاء الخاصة بكِ على مقاتلة البكتيريا مؤقتاً كما قالت الدكتورة كرستين آرثر.

بعد ساعات قليلة من تناولك لبعض الكوكيز، السكاكر أو حبوب الإفطار المليئة بالسكر جهاز مناعتك سيكون أضعف، وبالتالي ستكون قدرة جسمك أقل على مقاتلة الجراثيم المتسببة بمرضك فالسكر المكرر يسبب مشاكل أكبر عند اصابتك بجرثومة المعدة “السكر يميل إلى سحب السوائل من الجهاز الهضمي وذلك لأنه يسبب الاسهال” هذا ما تقوله كرستين.

رابعًا: المشروبات الغازية:

متى يجب عليكِ تجنبها؟

في حال شعورك بأي نوع من الاعياء، خاصة جرثومة المعدة.

لماذا شربها سيجعل حالتك اسوأ؟

كما في القهوة الكافيين الموجود في المشروبات الغازية يسبب الجفاف كما أنه غنيّ بالسكر الذي يكبح جهاز المناعة الخاصة بكِ ويعبث بجهازك الهضمي، اذا كنتِ لا تحبين الماء كثيراً، حاولي تجربة المشروبات القليلة السكر أو المضادة للجفاف كالمشروبات الرياضية أو مياه جوز الهند، أو المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، لأن معظم المحليات الصناعية هي عبارة عن جزيئات كبيرة لا يمكن توزيعها وهضمها جيداً، وذلك يسبب الانتفاخ، المغص وحتى الاسهال بعبارة أخرى: السكر سيجعل أيّا كان من أعراض آلام المعدة التي تعانين منها أسوأ مما هي عليه.

خامسًا: الوجبات الخفيفة المقرمشة:

متى يجب عليكِ تجنبها؟

عند السعال والتهاب الحلق

لماذا تناولها سيجعل من حالتك اسوأ؟

القوام القاسي والكاشط لهذه الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس أو حتى شرائح الخبز المقرمشة سيشعرك بأنك تأكلين ورق سنفرة، ولن تجعلك تشعرين بالألم فقط بل كلما أزعجت حلقك ستحتاجين وقتاً أطول في الشفاء أيضاً وربما سينتهي بك الحال في عناء أكبر.

سادسًا: الحليب:

متى يجب عليكِ تجنبه؟

عند الاختناق والاحتقان

لماذا شربه سيجعل حالتك اسوأ؟

ربما سمعتي بأن عليكِ تجنب مشتقات الحليب عندما تمرضين لأنه يزيد المخاط أو البلغم، ولكن هذا ليس صحيحاً تماماً  “لا يوجد دليل واضح على أن تقليل الحليب سيقلل من إنتاج المخاط، فمعظمها فقط أقوال”

ومع ذلك، وجد بعض الناس أن مشتقات الحليب تجعل من بلغمهم أثخن واسوأ، لذا إن أزعجكِ ذلك، امضي قدماً وكفّي عن تناوله إلى أن تشعري بتحسن.

سابعًا: المقليات والأكلات الدسمة:

متى يجب عليكِ تجنبه؟

اذا كنتِ تعانين من جرثومة المعدة.

لماذا تناوله سيجعل حالتك اسوأ؟

الطعام الدسم يأخذ وقتًا أطول للانتقال عبر الجهاز الهضمي والذي من الممكن أن يجعل شعورك بالغثيان اسوأ كما يقول بهاتري.

ولأنه أيضاً يسبب تشنج بالعضلات في مسالكك المعوية، والذي  سيجعل  اسهالك اسوأ، لذا احتفظي بالبرقر والبطاطس المقلية إلى حين شعورك بالتحسن.

ثامنًا: الأطعمة الحارة:

متى يجب عليكِ تجنبها؟

عند الزكام.

لماذا تناوله سيجعل حالتك اسوأ؟

الفلفل والصلصات الحارة تحصل على حرارتها من الكبسايين، وهو مركّب من الممكن أن يزعج ممراتك الأنفية ويجعل أنفك يسيل، لذا اذا كنتِ بالفعل تعانين من السيلان فإن الحرارة سوف تجعل وضعك اسوأ.

المصدر






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *