الحمل والطفل

أسباب قد تجعل الحمل مخفي!!

قد لا تصدق أن هناك من تحمل طفلًا   بداخلها لتسعة اشهر وتلد أيضا دون أن تعلم، هذه القصة تكررت مرة أخرى في بريطانيا حيث كانت إحدى الفتيات البالغة من العمر ٢٥ عام  تشعر بآلام ومغص بالبطن ولكن كانت الصدمة حين انجبت ابنها على كرسي الحمام ،كما حصلت حكاية مشابهة في يناير حين هرعت احدى النساء الى الطوارئ لشعورها بألم رهيب بالظهر وكانت المفاجأة ان هذه هي اعراض المخاض وولدت هي الأخرى بالفعل، قد نتفهم أن يفاجئ أحدهم بحفلة أو هدية ولكن أن تفاجئ بحمل طفل لتسعة اشهر وانجابه!!

ونظرا للتغيرات الجسدية والعقلية التي تمر بها المرأة أثناء الحمل فإنه من الصعب أن نصدق بأن هناك نساء يمرون بهذه الحالة ولكن هذه الظاهرة حقيقية  ونادرة وتسمى بالحمل الخفي




وهناك عدة أسباب قد تجعل المرأة غير متنبهة لحملها وهنا تذكر لنا طبيبة النساء Mary Jane Minkin بعض الاسباب :

-الوزن الزائد

النساء اللاتي يعانين من وزن زائد قد لا يلاحظن التغيرات الفيزيائية أثناء نمو الطفل في أجسادهم كما ان الدهون قد تمنعهم من الشعور بحركة الطفل.

-الدورة الشهرية الغير منتظمة

النساء اللاتي يعانين من دورة شهرية غير منتظمة لأسباب كيميائية أو وراثية أو حتى بسبب التكيسات في المبايض قد لا يسبب انقطاعها عنهم الشكوك أو وضع احتمال بأنه بسبب الحمل.

-التحليل المنزلي

أداة تحليل الحمل المنزلية ليست دائما صحيحة، رغم أن احتمال خطأها ضعيف ولكن تحدث هذه الحالات حين تقوم به المرأة بشكل خاطئ كأن تكثر من شرب الماء قبل عمل التحليل مما يجعل الهورمون مخففًا بالبول فلا تظهر النتيجة ايجابية، لذا يجب عليها تكرار التحليل حتى تتأكد او اجراءه لدى طبيبة النساء في حال كانت تشعر ببعض الأعراض كالغثيان.

-حركة الجنين

ان من الطبيعي ان يتحرك الجنين في الثلث الثاني من الحمل ولكن قد لا يتحرك طفلك، وهناك احتمال آخر فقد تكون المشيمة امام الجنين مما يعمل كعازل فلا تشعر والدته بالحركة.

-منتصف الاربعين

ان النساء في منتصف واواخر الأربعينات يعانين من انقطاعات الدورة الشهرية بسبب ما يسمى انقطاع الطمث حيث تتوقف لفترات ثم تعود بعد أشهر كما يصاحبها بعض التغيرات الفيزيائية في تلك الفترة كزيادة الوزن وسوء المزاج وهذه الأعراض ذاتها دليل على الحمل وهذا ما حصل مع احدى المريضات التي كانت منزعجة من اعراض انقطاع الطمث حين فاجأتها الطبيبة بأنها بالثلث الثاني من الحمل!

المصدر




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق